السعودية ترحب بقبول أربيل الحوار مع بغداد لحل الأزمة

العبادي يوقف القتال في شمال العراق لـ24 ساعة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدر رئيس الوزراء العراقي توجيهاته للقوات العراقية بوقف القتال لمدة 24 ساعة مشدداً على عزم حكومته فرض القانون وسلطة الدولة في جميع انحاء العراق، في وقت رحبت المملكة العربية السعودية بقرار اربيل قبول الحوار مع بغداد لانهاء الازمة .

و قال المكتب الإعلامي للتحالف ضد تنظيم «داعش» إن القوات العراقية توصلت، إلى اتفاق مع مقاتلي البيشمركة الأكراد لوقف القتال في شمال العراق في جميع الجبهات غير سرعان ماعاد ونفى وجود الاتفاق.

إلى ذلك رحبت السعودية بقرار حكومة كردستان العراق قبول الحوار مع الحكومة العراقية تحت مظلة الدستور العراقي.و نقلت وكالة الأنباء السعودية « واس « عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية قوله إن المملكة تتابع باهتمام بالغ تطورات الأوضاع في العراق وتعبر عن ترحيبها بقرار اربيل قبول الحوار مع بغداد تحت مظلة الدستور العراقي.

وأفاد مسؤول أمني بأن القوات العراقية أمهلت القوات الكردية «ساعات» للانسحاب من منطقة حدودية مع تركيا يمر فيها أنبوب نفطي كان سيطر عليها الإقليم.وقال المسؤول: «أمهلنا القوات الكردية ساعات للانسحاب من مواقعها في منطقة فيشغابور». وأضاف أن «إطلاق النار متوقف حالياً، لكن هناك رشقات بين الحين والآخر».

وأصدر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أمس، قرارا بوقف العمليات العكسرية في شمال العراق لمدة 24 ساعة. وبحسب مصادر عراقية ان قرار العبادي بوقف حركة القوات العسكرية جاء لفسح المجال أمام فريق فني مشترك بين القوات الاتحادية وقوات إقليم كردستان، للعمل على نشر القوات الاتحادية في جميع المناطق المتنازع عليها والحدود الدولية.

إلى ذلك قال العبادي، إن حكومته مصممة على فرض السلطة الاتحادية، في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك إقليم كردستان.وجاء حديث العبادي خلال اتصال هاتفي تلقّاه من وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، في وقت متأخر من مساء الخميس، وفق بيان للحكومة العراقية.

من جانبه، أكد تيلرسون موقف بلاده الداعم لوحدة العراق، وتفهمها لفرض السلطة الاتحادية في محافظة كركوك وبقية المناطق.وأشار وزير خارجية أمريكا إلى أهمية تعاون الإقليم مع السلطة الاتحادية، والتأكيد على الحوار في إطار الدستور العراقي.

إلى ذلك أعلن رئيس هيئة المنافذ الحدودية، كاظم العقابي، عن استلام منفذ ربيعة الحدودي التابع لمحافظة نينوى، بعد انتهاء العمليات العسكرية فيه.

طلب

طالبت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، من وزارة الدفاع، وقف بث قناتي «روداو» و «كردستان 24» الكرديتين اللتين تبثان من أربيل، بإقليم كردستان العراق.وقالت الهيئة إن القناتين تبثان من دون أخذ تصريح، وتواصلان نشر الاستفزازات، والكراهية، والتحريض مستهدفين الأمن والسلم الاجتماعي.

Email