«حزب الله» ذراع إيران لتدريب الميليشيات

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف مصدر يمني عن حجم الدعم المالي الإيراني بالأرقام، الذي تتقاضاه مجموعة من الأحزاب والمنظمات اليمنية بصورة شهرية ويشرف على توزيعها قيادي في حزب الله يدعى أبو مصطفى والمكلف بالملف اليمني.

وذكر المصدر أن «جبهة إنقاذ الثورة» التي يرأسها البرلماني أحمد سيف حاشد، تتقاضى 30 ألف دولار شهرياً، بينما تتحصل أحزاب سياسية صغيرة منضوية في هذا المسمى، عشرة آلاف دولار شهرياً لكل حزب منها الربيع والوفاق وحزب الأمة الموالي للحوثيين، فيما تتقاضى أحزاب أخرى ما بين 50 ألفاً إلى 20 ألف دولار في الشهر.

ووفقاً لهذه المصادر إن القيادي في حزب الله أبو مصطفى مع مسؤولين إيرانيين، كانوا زاروا صنعاء من قبل، كما أنهم يطلبون قادة في الأحزاب وسياسيين وناشطين إلى بيروت، حيث يتم إبرام الاتفاقات معهم لكنها أكدت أن الدعم الخاص بالحوثيين يتم بشكل منفصل، ولا يسمح لأي من هذه الأحزاب الصغيرة حضور أي اجتماع للقيادي في حزب الله والإيرانيين مع الحوثيين.

وعثر الجيش اليمني في مواقع لميليشيات الحوثي على تسجيلات مطوّلة كشفت وجود مدرب لبناني من «حزب الله» يخضع أفراد الحوثي لدورات تدريبية. المدرب ينادونه بأبي صالح، وبدا من حديثه معهم خبرته الطويلة في أعمال العصابات. وانتشر نحو عشرة من عناصر الحوثي في حضرة المدرب اللبناني، في خيمة صغيرة. والتقدير أن الفيديو صور في رمضان الماضي، بين يونيو ويوليو، عندما كانت «عاصفة الحزم» في شهرها الثالث. وقد مضى شهران على قرار مجلس الأمن 2216.

على شاشة كمبيوتر ضخمة.. تظهر صورة المرشد الإيراني علي خامنئي. وفي مقاطع أخرى من التسجيل، حضرت شخصية قيادية من ميليشيات الحوثي.

وركز التدريب على ما سمّاه المدرب اللبناني بإيذاء السعودية عبر القصف العشوائي للمواقع الحدودية.

Email