تسليح

ت + ت - الحجم الطبيعي

قــالت الحكـومة الألمانية، إنّها مصرة على تـــزويد قوات البيشمركة الكردية بالسلاح، رغم ملابسات وتبعات استفتاء إقليم كردستان وما تبعه من قتال في كركوك. وقال ناطق باسم وزارة الدفاع الألمانية في مؤتمر صحافي في برلين: «صحيح أنّنا لا نضمن بقاء كل قطعة سلاح في أيدي المقاتلين الذين يحـاربون تنـظيم داعش، لكن الأكراد أكّدوا لنا أنّ الأسلـحة التي سنمدهم بهــا لن يتم استـــخدامها إلّا ضد مقاتلي داعش، نحن نراقب الوضع في شمال العراق وفي المـناطق الكـــردية بعناية تامة، ولكننا لا نرى سبــباً في التشكيك في القدرة على المحافظة على الاتفاقيات الموقعة بيـننا والأكراد».

نفي

أكدت الحــــكومة العراقية عدم وجود قوات أجنبية في البلاد، مشددة على أنّ العراقيين هم من يقاتل على الأرض العراقية، ولا وجود لأي قوات مقـــاتلة أجنبية في العراق.

وأعرب بيان أصـــدرته رئاســـة الوزراء العراقية عن رفض تدخل أي جهة في الشأن العراقي وتقرير ما على العراقيين فعله، لافتاً إلى أنّ تواجد قوات التحالف الدولي في العراق أو أي دولــــة أخرى هو تواجد بأعداد محدودة لأغراض التدريب وتقديم الدعم اللوجستي والجوي، وليس للقتال على الأرض العراقية. بغداد - أ.ف.ب

تأهيل

أعلن وزير النفط العراقي جبار علي حسين اللعيبي، اعتزام الحكومة العراقية ووزارة النفط، الإسراع في إعادة تأهيل وتطوير الحقول النفطية في كركوك.

وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي في بيان: «تم استقبال الرئيس التنفيذي لشركة Bp العالمية في الشرق الأوسط مايكل تاونسند، وأن الوزارة عرضت على الشركة تفعيل التعاون السابق حـــول تطوير الحقول النفطية في كركوك، وبما يحقق زيادة في الإنتاج النفطي تتجاوز معدلات 700 ألف برميل باليوم».

وأعرب الوزير العراقي عن أمله في التوصل إلى اتفاق قريب مع الشركة العالمية لوضع خارطة طريق والبرامج والدراسات اللازمة لتحقيق أهداف الوزارة. بغداد - وكالات

Email