اتهامات لميليشيات الحشد بارتكاب انتهاكات

القوات العراقية تسيطر على آخر بلدات محافظة كركوك

ت + ت - الحجم الطبيعي

فرضت القوات العراقية سيطرتها على آخر بلدات محافظة كركوك، بعد اشتباكات وصفت بالمحدودة اندلعت فجر أمس الجمعة في ناحية التون كوبري، قبيل أن تنسحب قوات البيشمركة من المحافظة بالكامل، في الأثناء نقلت مصادر عراقية مختلفة عن اندلاع اشتباكات مسلحة، بين متظاهرين ومسلحين أكراد وقوات عراقية في كركوك، أسفرت عن سقوط قتيلين من المهاجمين، وآخر من مكافحة الإرهاب، إضافة إلى إصابات أخرى، وسط تقارير تتحدث عن انتهاكات جسيمة ارتكبتها قوات الحشد الشعبي ضد الأكراد.

وأعلن مسؤول أمني عراقي أن القوات العراقية استعادت السيطرة على آخر بلدات يسيطر عليها الأكراد في محافظة كركوك.مشيراً إلى أن القوات العراقية دخلت ناحية ألتون كوبري على بعد 35 كيلومتراً شمال غربي كركوك على الطريق بين المدينة و أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق بعد اشتباكات بمختلف الأسلحة ما بين القوات العراقية والبشمركة الكردية.

وكانت اشتباكات مسلحة اندلعت أيضاً مساء الخميس، بين متظاهرين ومسلحين أكراد وقوات عراقية في كركوك، أسفرت عن سقوط قتيلين من المهاجمين، وآخر من مكافحة الإرهاب، إضافة إلى إصابات أخرى.إلى ذلك، ذكرت مصادر عراقية أن مسلحين أكرادا في حي شوريجة في كركوك أطلقوا النار على ميليشيات الحشد الشعبي والشرطة الاتحادية، إضافة إلى تفجير مدرعة عسكرية من نوع هامر تابعة لميليشيات الحشد الشعبي.

وشهدت بعض مناطق المحافظة خلال الأيام الماضية حركة نزوح كثيفة وصلت إلى 100 ألف شخص، وعبرت الأمم المتحدة عن قلقها من تقارير عن تهجير قسري لمدنيين أغلبهم أكراد، وتدمير ونهب منازلهم في شمال العراق.ووقعت معظم الانتهاكات في طوزخورماتو وفي كركوك المدينة الغنية بالنفط ومتعددة الأعراق التي استعادتها القوات العراقية من القوات الكردية يوم الاثنين الماضي.

واجتاحت القوات العراقية كركوك التي كانت تحت سيطرة الأكراد، ويتجاوز عدد سكانها مليون نسمة وتعد مركزا رئيسيا لإنتاج النفط، دون مقاومة تذكر يوم الاثنين بعد انسحاب معظم قوات البشمركة الكردية منها تحاشياً للاشتباك معها.كما استعادت القوات العراقية السيطرة على حقول نفط كركوك لينخفض إلى النصف حجم الإنتاج الذي كان يخضع مباشرة لإقليم كردستان العراق شبه المستقل موجهة ضربة خطيرة لمسعى استقلال الأكراد.

حماية

طالب المرجع الشيعي العراقي، علي السيستاني، الجمعة، من الحكومة العراقية حماية الأكراد في كركوك.جاءت دعوة السيستاني خلال خطبة الجمعة التي ألقاها أحد ممثليه نيابة عنه في مدينة كربلاء العراقية. وتأتي الدعوة وسط تقارير عن انتهاكات ضد الأكراد في كركوك ومناطق أخرى سيطرت عليها القوات العراقية منذ الاثنين.

Email