باحثون دوليون: الدوحة تدعم الإرهاب ومواجهتها ضرورة

البرلمان البريطاني يفنّد أكاذيب قطر

ت + ت - الحجم الطبيعي

كذب البرلمان البريطاني ما ذكرته وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، في سبتمبر الماضي، من أن لجنة تحقيق برلمانية بريطانية زارت الدوحة لرصد ما وصفته بـ«انتهاكات ما يسمى بالحصار المفروض على قطر»، ودعت اللجنة المزعومة إلى «رفع الحصار».

وقال المتحدث باسم البرلمان البريطاني إن مجموعة من السياسيين البريطانيين زاروا قطر في سبتمبر، لكنّه نفى أنها كانت زيارة رسمية، وقال المتحدث: «قام عدد من البرلمانيين بزيارة قطر بالشراكة مع المنظمة العربية لحقوق الإنسان في المملكة المتحدة بصفتهم الشخصية، وليس كجزء من لجنة رسمية من برلمان». ورفض هؤلاء السياسيون الإفصاح عن الجهة التي تحملت تكلفة سفرهم لقطر.

مواجهة قطر

وقال عدد من الباحثين الدوليين إن قطر تدعم الإرهاب، وأن مواجهتها ضرورة، مشيرين إلى أن قطر لها علاقة مع المتشددين في البحرين، ولها علاقة مع القاعدة في سوريا. وأوضح الباحثون، أن قطر قامت بدور كبير في الاضطرابات التي شهدتها بعض الدول في ما يسمى بالربيع العربي، واستخدمت «قناة الجزيرة» كذراع إعلامي للمتشددين من الإخوان وصولاً إلى «القاعدة»، وفقاً لما ذكرته مصادر صحافية سعودية أمس.

وخلال ورشة عمل عقدت الليلة قبل الماضية عن أزمة قطر في البرلمان البريطاني، أدارتها مديرة مجلس المحافظين للشرق الأوسط تشارلت ليزلي، أوضح السفير البريطاني السابق لدى المملكة العربية السعودية السير ويليم، أن قطر قامت بدور كبير في الاضطرابات التي شهدتها بعض الدول فيما يسمى بالربيع العربي وهناك اتهامات لها بدعم ميليشيات متشددة.

وقال السفير السابق، إن «إيران وقطر تدعمان ميليشيات متطرفة شيعية وسنية، ومنها الإخوان». وأضاف ويليم: «يبدو أن قطر مدركة أنها لا يمكن أن تصعد بشكل معاكس، لذلك تحاول أن ترد بدبلوماسية لتمتص التصعيد، بينما الإمارات والسعودية ومصر والبحرين تتحرك إلى أبعد ما يمكن».

من جهته، قال الباحث البحريني في العلاقات الدولية حسن الحسن، إن قطر لها علاقة مع المتشددين في البحرين مثل كتائب حزب الله الخليجية وغيرها، وأكد أن القمة العربية الإسلامية الأميركية التي عقدت في الرياض وتوحيد الجهود لمحاربة الإرهاب لا تقبل وجود دور تخريبي من قطر بدعم الإرهاب.

زيارة

قالت النائب سامية كمال، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب المصري، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لفرنسا الثلاثاء، ستبحث العديد من الملفات التي ستتم مناقشتها منها مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه ووقف المعونات القطرية للجماعات الإرهابية.

Email