أوروبا تطالب إسرائيل بتعويضات عن هدم منشآت فلسطينية

ت + ت - الحجم الطبيعي

طالبت 8 دول أوروبية إسرائيل بدفع تعويضات عن منشآت هدمتها آلياتها في المناطق المسماة «ج» في الضفة الغربية المحتلة.

وحسب صحيفة هآرتس الإسرائيلية، فإن بلجيكا تقود هذه الخطوة، بمشاركة فرنسا، إسبانيا، السويد، لوكسمبورغ، إيطاليا، إيرلندا، الدنمارك، وأعدت رسالة احتجاج تطالب إسرائيل بدفع تعويضات بقيمة 30 ألف يورو مقابل مصادرة ممتلكات وهدم مبانٍ ومنشآت وبنى تحتية مولتها هذه الدول لفلسطينيين في مناطق «ج».

وقال دبلوماسي أوروبي للصحيفة إن رسالة الاحتجاج ستُسلم لمسؤولين في الخارجية الإسرائيلية. في سياق آخر، استولت قوات الاحتلال أمس، على عدة مركبات وأموال في مناطق مختلفة من الضفة.

وذكر نادي الأسير الفلسطيني في بيان أن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم وداهمت عدة منازل ودارت مواجهات وصفت بالعنيفة استولت بعدها على مركبة زوجة الأسير أحمد المغربي في المخيم. كما استولت قوات الاحتلال على مركبات وأموال في بلدة يطا جنوب الخليل وقرية صير بقلقيلية شمال الضفة.

وصرحت مصادر فلسطينية بأن قوات إسرائيلية اعتقلت شخصين من قطاع غزة لدى اقترابهما من السياج الحدودي شرق مدينة خان يونس جنوب القطاع، تزامناً مع إطلاق نار صوب الأراضي الزراعية في المنطقة الحدودية.

وشرعت شرطة الاحتلال في القدس بنشر منظومة «تنصت» في المدينة، بذريعة تقوية مركز الخدمات التابع لشرطة الاحتلال في المدينة، وزيادة سرعة ردة الفعل على أي أحداث تجري في المدينة، حيث سيتم نشر أجهزة التنصت في مواقع عامة، وسيتم البدء من القدس. وحسب موقع صحيفة «يديعوت أحرونوت» فإن وزارة الأمن الداخلي تدعي أن الهدف من هذه الخطة هو تشخيص أحداث غير عادية بشكل فوري.

Email