تسلمت منصب نائب رئيس رابطة دول «أيورا»

الإمارات: حريصون على تعزيز استقرار منطقة المحيط الهندي

■ ميثاء الشامسي تلقي كلمة الدولة في الاجتماع | وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

تسلمت دولة الإمارات منصب نائب الرئيس لرابطة الدول المطلة على المحيط الهندي «أيورا» في دورتها المقبلة 2017- 2019، على أن تتولى رئاسة الرابطة بين 2019-2021. جاء ذلك خلال مشاركة وفد دولة الإمارات برئاسة معالي د.ميثاء بنت سالم الشامسي وزيرة دولة في الاجتماع الوزاري السابع عشر للرابطة، والاجتماعات المصاحبة له في مدينة ديربان بجنوب أفريقيا.

افتتح الاجتماع الوزاري وزيرة الخارجية بجنوب إفريقيا الرئيس الحالي لرابطة «الايورا» مايتينكوانا ماشاباني، بحضور عدد من وزراء من الدول الأعضاء الـ 21 بالرابطة وكبار المسؤولين، علاوة على وفود شركاء الحوار السبع للرابطة.

وأكّدت معالي د.ميثاء الشامسي في كلمتها، التزام دولة الإمارات بدورها في الرابطة إيماناً منها بأهمية المحيط الهندي كساحة للتجارة والأمن في العالم، وتطلع الدولة للمزيد من العمل المشترك والتعاون المستمر بين الدول الأعضاء، لتحقيق الرؤية والأهداف التي نص عليها ميثاق الرابطة وخطة العمل المعتمدة، الأمر الذي يحتم على استمرار الرابطة في لعب دورها المحوري لتحقيق التكامل ومجابهة التحديات المشتركة، كما تقدمت معاليها بالتهنئة لوزيرة الخارجية بجنوب أفريقيا لتبوئها منصب رئاسة الرابطة.

وأعربت معاليها عن حرص الإمارات على التعاون من أجل تعزيز السلام والاستقرار في منطقة المحيط الهندي، وضمان حرية حركة الملاحة البحرية والاتصالات في المنطقة، والتصدي لكافة المخاطر الأمنية التي تهددها، والمتمثلة في القرصنة البحرية والإرهاب والجريمة العابرة للحدود الوطنية، مشيرة إلى أن التصدي لهذه التحديات يتطلب التعاون بين حكومات دول المنطقة والقطاع الخاص والمؤسسات الدولية والشركاء في رابطة أيورا.

جهود مكافحة

وتطرّقت للجهود التي تبذلها دولة الإمارات للعمل مع المجتمع الدولي لمكافحة القرصنة عبر استضافة المؤتمر السنوي لمكافحة القرصنة في أبوظبي للحد من مسألة القرصنة، من خلال تطبيق معايير الأمن الدولي لأمن السفن وأمن خدمات الموانئ، فضلاً عن إطلاق استراتيجية دبي للأمن الإلكتروني، لهادفة لتعزيز دور الدولة الرائد في مجال إيجاد الحلول المبتكرة والأمن الإلكتروني.

وأكدت معاليها أهمية استدامة استخدام الطاقة والاستثمار في مجال الطاقة المتجددة وحماية البيئة، باعتبارها عوامل هامة لتحقيق الرخاء بمنطقة المحيط الهندي، وأن التغير المناخي يشكل تحدياً محلياً وعالمياً، وأن لا بد من أعضاء الرابطة بذل الجهود المتضافرة لمعالجة الآثار السلبية للتغير المناخي وحماية بيئتنا البحرية والبنية التحتية الساحلية.

خطة شاملة

وأطلقت الإمارات خطة وطنية شاملة للتغير المناخي حتى عام 2050 والتي تحدد جهود الدولة لإدارة انبعاثات الغازات الدفينة مع الحفاظ على النمو الاقتصادي، كما تستضيف الدولة في مدينة مصدر بأبوظبي المقر الدائم للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وأعربت معاليها عن قناعة دولة الإمارات العربية المتحدة بضرورة بذل المزيد من الجهود لمجابهة تحديات التغير المناخي، واهتمام الدولة في الاقتصاد الأزرق الذي يمثل ركيزة أساسية من ركائز رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي.

وضم الوفد محش سعيد الهاملي سفير الدولة لدى جمهورية جنوب أفريقيا، وفهد عبيد التفاق مدير إدارة الشؤون الاقتصادية والتجارية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي، ود.عتيق المنصوري عميد الكلية الجامعية بجامعة الإمارات، وعبدالله غرير القبيسي نائب مدير عام غرفة أبوظبي، وعائشة الكبيسي من وزارة الاقتصاد، وعلي الشرفي من وزارة المالية، وعفراء عبدالباسط المهيري من وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

Email