ماكغورك: «داعش» انهار في الحويجة ومفاجآت أكثر بالطريق

استعدادات واسعة لاقتحام قضاء «راوة» غربي الأنبار

ت + ت - الحجم الطبيعي

تستعد القوات العراقية لشن هجوم واسع النطاق لاستعادة منطقة قضاء راوة غربي الأنبار من تنظيم داعش. في وقت أكد المبعوث الأميركي الخاص للتحالف الدولي ضد «داعش» بريت ماكغورك، أن التنظيم انهار في الحويجة، فيما لفت إلى وجود ما وصفها بأنها «مفاجآت أكثر» في الطريق.

وصرح عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار، راجع بركات العيساوي، بأن قوات الأمن العراقية، والقوات المساندة لها، تستعد لشن هجوم واسع النطاق لاستعادة منطقة قضاء راوة غربي الأنبار من تنظيم داعش.

وقال العيساوي، في تصريح صحافي «إن القوات الأمنية تستعد للشروع بحملة أمنية واسعة النطاق لاستعادة قضاء راوة غربي الأنبار، بالتزامن مع قصف عنيف للطيران الحربى على معاقل التنظيم، وأنباء عن مقتل العشرات من عناصر التنظيم، بينهم انتحاريون من جنسيات أجنبية».

وأضاف أن «مدفعية الجيش قصفت وبشكل مكثف معاقل التنظيم في المنطقة المستهدفة، وأن القوات الأمنية وبمساندة طيران الجيش تقوم بتنفيذ خطة أمنية لقطع إمدادات عصابات داعش، وهي على استعداد تام لتحرير المناطق الغربية حال وصول تعزيزات عسكرية إضافية للمناطق المحررة».

انهيار

إلى ذلك، قال المبعوث الأميركي الخاص للتحالف الدولي ضد «داعش» ماكغورك في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن «داعش انهار، ومجموعة كبيرة من عناصره استسلمت للقوات العراقية في الحويجة، معقلهم السابق». وأضاف، أن «مفاجآت أكثر في الطريق».

وكانت الولايات المتحدة الأميركية، هنأت القوات الأمنية بتحرير الحويجة، واصفة التحرير بـ«الخطوة الكبيرة» لطرد تنظيم «داعش» من الأراضي العراقية، فيما أكدت أن هزيمة التنظيم ستعتمد على استمرار التعاون الوثيق بين جميع قوات الأمن العراقية.

عودة

في الأثناء، أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، عن عودة نحو 13.378 نازحاً من مخيمات جنوب وشرق الموصل إلى مناطق سكناهم الأصلية في المدينة بساحليها الأيمن والأيسر.

وقال معاون مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة علي عباس جهاكير، في بيان إن «فرق الوزارة الميدانية قامت خلال اليومين الماضيين بنقل وإعادة 13.378 نازحاً من المخيمات إلى مناطقهم في الموصل بحافلات خصصتها الوزارة بالتعاون مع وزارة النقل وقيادة العمليات المشتركة فضلا عن شاحنات خاصة لنقل أثاثهم».

مبيناً أن «النازحين عادوا إلى مناطقهم في أحياء السكر ومشيرفة والعبور ودندان وزنجلي والقدس والمحلبية والتحرير والحي الصناعي إلى جانب مناطق الجديدة والشهداء والكسك والرسالة والعامل».

Email