الإمارات والولايات المتحدة أول المباركين

خادم الحرمين يأمر بالسماح للمرأة بقيادة السيارة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بالسماح للمرأة بقيادة السيارة، ولاقى الأمر ترحيباً إماراتياً وأميركياً.

وصدر أمر سامٍ، أمس، أشار إلى ما يترتب من سلبيات من عدم السماح للمرأة بقيادة المركبة، والإيجابيات المتوخاة من السماح لها بذلك مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها. كما أشار إلى ما رآه أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء بشأن قيادة المرأة للمركبة من أن الحكم الشرعي في ذلك هو من حيث الأصل الإباحة، وأن مرئيات من تحفظ عليه تنصب على اعتبارات تتعلق بسد الذرائع المحتملة التي لا تصل ليقين ولا غلبة ظن، وأنهم لا يرون مانعاً من السماح لها بقيادة المركبة في ظل إيجاد الضمانات الشرعية والنظامية اللازمة لتلافي تلك الذرائع ولو كانت في نطاق الاحتمال المشكوك فيه.

وأضاف: «ولكون الدولة هي حارسة القيم الشرعية فإنها تعتبر المحافظة عليها ورعايتها في قائمة أولوياتها سواء في هذا الأمر أو غيره، ولن تتوانى في اتخاذ كل ما من شأنه الحفاظ على أمن المجتمع وسلامته لذا اعتمدوا تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية بما فيها إصدار رخص القيادة على الذكور والإناث على حد سواء».

ووفق الأمر يتم تشكيل لجنة على مستوى عال من وزارات الداخلية والمالية والعمل والتنمية الاجتماعية لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك، وعلى اللجنة الرفع بتوصياتها خلال 30 يوماً، ويكون التنفيذ اعتباراً من العاشر من شوال المقبل، ووفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة.

على صعيد آخر، أكد خادم الحرمين الشريفين أن المملكة العربية السعودية ستظل حصناً قوياً يتواصل فيها التطور والنماء. وشدد خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في جدة، أمس، على الحفاظ على ثوابت المملكة النابعة من كتاب الله وسنة رسوله، صلَّى الله عليه وسلَّم، وعلى تطبيق منهجهما في مختلف مناحي الحياة.

ورحبت دولة الإمارات العربية المتحدة بالأوامر الملكية السعودية التي سمحت للمرأة بقيادة السيارة. وقال معالي أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، إن «أخبار السعودية المفرحة تتوالى في كل المجالات، وإنجازاتها تراكم خيّر في مسيرة مباركة يقودها الملك سلمان، حفظه الله، بثقة ورؤية إيجابية، ألف مبروك».

بدورها، رحبت الخارجية الأميركية بأنباء السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارات، ووصفتها بأنها «خطوة عظيمة في الاتجاه الصحيح».

Email