«زاد» و«قطر للتأمين» و«الخليج التكافلي» لأدنى مستوياتها منذ عدة سنوات

ت + ت - الحجم الطبيعي

انحدرت أسهم ثلاث شركات قطرية نحو أدنى مستوياتها منذ عدة سنوات، مع تعرضها لضغوط بيع مكثفة، بفعل المخاوف من استمرار المقاطعة المفروضة على الدوحة من قبل دول عربية، بسبب سياستها الداعمة للإرهاب والجماعات المتطرفة.

وتأتي خسائر الأسهم الثلاثة ونزولها لأدني مستوياتها، رغم ارتداد السوق، لكن لا تزال هناك مبيعات مكثفة للمؤسسات المحلية والأجنبية بنحو 95 مليون ريال و40 مليون ريال على التوالي.

تهاوٍ

ووفق مسح لـ «البيان» على الأسهم المتداولة في البورصة القطرية، تهاوى سهم «مجموعة الخليج التكافلي» بنسبة 3.33 % إلى 14.5 ريالاً، مسجلاً أدني مستوياته منذ أبريل 2009، وتقدر خسائر السهم بنحو 31.3 % منذ بداية العام، مقابل خسائر بنحو 62 % في عامي 2016 و2015.

بينما تراجع سهم «قطر للتأمين» بنسبة 3.34 % إلى 55.2 ريالاً، محققاً أدني مستوياته منذ مايو 2014، مع تزايد مخاوف المستثمرين من فشل إدراج وطرح أسهم الشركة في سوق مسقط للأوراق المالية، وعلى الرغم من إعلان الشركة أنها تعتزم إجراء توزيعات بعد الطرح في أبريل القادم.

ويتعرض سهم «قطر للتأمين» لمبيعات مكثفة، منذ أن أعلنت الشركة في منتصف الشهر الحالي، عن عدم تجديد رخصة أعمالها في إمارة أبوظبي، والذي كان يزاول أعماله منذ عام 2002، ويحقق أرباحاً جيدة، وهو ما سيؤثر بالطبع في أرباح وإيرادات الشركة الإجمالية.

انخفاض

وفى ذات السياق، هوى سهم «زاد القابضة» بنحو 3.57 % إلى 67.5 ريالاً، وصولاً إلى أدنى مستوياته منذ مارس 2014، وسط توقعات شركات البحوث بتراجع أرباح وإيرادات الشركة في نهاية العام الحالي.

وقالت «مباشر للأبحاث»، إنها تتوقع تراجعاً في إيرادات الشركة، بسبب ارتفاع نسبة المخاطرة في قطر، على وقع المقاطعة المفروضة على البلاد، مشيرة إلى أنها ترجح وصول الإيرادات إلى نحو 1.05 مليار ريال، مقابل 1.32 مليار ريال في توقعاتها السابقة.

وتحقق «مجموعة زاد»، إيراداتها من خلال التعاقد وإدارة العقارات والخدمات اللوجستية، مشيرة إلى أن القطاعات الأكثر تأثراً جراء الأزمة الدبلوماسية الراهنة. كذلك تحصل قطر على إمدادات مواد البناء من السعودية والإمارات، وبالتالي، سيؤثر النقص في أداء قطاعي التعاقد واللوجستيات.

هبوط

على صعيد ذي صلة، هبطت أسهم شركات أخرى أمس، وجاءت شركة «قطر للسينما وتوزيع الأفلام» في صدارة الخاسرين، مع هبوطها بنحو 4 %، كما تراجع «البنك التجاري» بنحو 2.56 %، وانخفضت «مزايا قطر» بنسبة 1.5 %، وتراجعت «المجموعة للرعاية الطبية» بنسبة 1.37 %.

Email