أموال قطر تغذي الإرهاب في أوروبا عبر ستار العمل الخيري

ت + ت - الحجم الطبيعي

تواصل قطر التخفي تحت ستار ولافتة خادعة هي المساعدات الخيرية والمساعدات الإنسانية من أجل الاستمرار في تمويل ودعم التنظيمات الإرهابية والجماعات التي تنشر الفكر المتطرف.

وكشفت صحيفة «نيو يوروب»، التي تغطي شؤون الاتحاد الأوروبي، في تقرير على موقعها الإلكتروني، وأوردته «بوابة العين» الإخبارية، عن أن قطر تقوم بتمويل مؤسسة خيرية بريطانية مشبوهة تحقق عدة بلدان في علاقتها وارتباطها بالتطرف والإرهاب.

وقالت إن منظمة «المعونة الإسلامية» وهي مؤسسة خيرية مقرها لندن، ولها 13 مكتباً حول العالم، تلقت ما لا يقل عن مليون يورو منذ عام 2011 من الحكومة القطرية أو إحدى الجمعيات الخيرية التي تدعمها الدوحة.

وأشارت إلى أنه في وقت سابق، أجرت حكومات إنجلترا وويلز وإسبانيا وبنجلاديش تحقيقات مع المنظمة بسبب تمويلها المزعوم للحركات الإرهابية، كما تم حظر المنظمة في إسرائيل عام 2008، لدعم شبكة حماس لجمع الأموال، التي تصنف جماعة إرهابية في العديد من الدول.

ورجحت أن الأمر سيكون مزعجاً بشكل خاص بالنسبة لإسبانيا التي سمحت لقطر ببناء ما يصل إلى 150 مسجداً في البلاد حتى عام 2020، ففي عام 2002، كشف تقرير للشرطة الإسبانية عن أن منظمة «المعونة الإسلامية» أرسلت الأموال لمقاتلين في البوسنة، حيث حاربت القوات الإسبانية من أجل السلام في العقد السابق.

وأضافت الصحيفة أن قطر قدمت ما يقرب من 150 ألف يورو إلى منظمة «المعونة الإسلامية» في عام 2011، في الوقت الذي كانت الدوحة تشجع ما يسمى «الربيع العربي» التي كانت تعتقد أنه سيساعدها على الإطاحة بالأنظمة المنافسة في المنطقة.

Email