«أصدقاء سوريا» بمشاركة الإمارات تتعهد بمواصلة دعم الشعب السوري

Ⅶ الرئيس الفرنسي ورياض حجاب خلال لقائهما في نيويورك | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

شارك معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في المشاورات الوزارية التي استضافتها الولايات المتحدة في نيويورك حول سوريا على هامش انعقاد أعمال الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة كما شارك في الاجتماع الذي ترأسه ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأميركي ووزراء خارجية دول مجموعة أصدقاء سوريا بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي والامم المتحدة.

وتناول المجتمعون أيضا تبادل وجهات نظرهم بشأن مستقبل سوريا في مرحلة ما بعد القضاء على تنظيم داعش الارهابي المسيطر على أجزاء من سوريا.

وتوافق الوزراء بالرأي على وحدة سوريا وأهمية تعزيز العملية السياسية ذات المصداقية والموثوق بها المدعومة من الشعب السوري لتحقيق الاستقرار في سوريا وذلك بما يتيح الفرصة للمشاركة الدولية في إعادة إعمار سوريا.. وجددوا التزام دولهم بمواصلة تقديم المساعدات الإنسانية إلى الشعب السوري.

وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، إن بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا ودولاً أخرى مناهضة للرئيس السوري بشار الأسد، لن تدعم إعادة بناء سوريا حتى يكون هناك انتقال سياسي بعيداً عن الأسد.

وأضاف خلال اجتماع مجموعة أصدقاء سوريا في نيويورك: «نعتقد أن السبيل الوحيد للمضي قدماً هو تسيير العملية السياسية وأن نوضح، كمجموعة ذات تفكير متشابه، للإيرانيين والروس ونظام الأسد أننا لن ندعم إعادة بناء سوريا حتى تكون هناك عملية سياسية كهذه وهذا يعني، كما ينص القرار 2254، بأن يكون هناك انتقال سياسي بعيدا عن الأسد».

من جهتها، حذرت فرنسا من أن الوضع الراهن في سوريا يهدد بتقسيم البلاد إلى الأبد ويفتح المجال لجماعات متطرّفة جديدة.

Email