السبسي: أخطأنا في الشراكة مع «النهضة»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي أنه أخطأ التقييم عندما راهن على استدراج حزب حركة النهضة الإخواني إلى خانة المدنية، وقال السبسي في مقابلة مع صحيفة «الصحافة» التونسية، «إن الناخب التونسي لم يمكّنا من أغلبية قادرة على الحكم ورغم أنه انتخبنا حينها كحزب أول لكنه لم يكن كافياً لممارسة الحكم وتنفيذ برامجنا على الوجه المطلوب» في إشارة إلى نتائج الانتخابات البرلمانية للعام 2014 التي حظي فيها حزب نداء تونس بالمرتبة الأولى تلاه حركة النهضة، الجناح التونسي لجماعة الإخوان.

وأضاف السبسي: «لقد بحثنا طويلاً وفي حدود الآجال الدستورية عن أحزاب تشبهنا في تصوراتنا للدولة والمجتمع، و كان المطروح العاجل هو البدء الفوري في ممارسة الحكم ووضع الخطط الكفيلة بإنقاذ البلاد واستكمال تركيز مؤسسات الدولة والهيئات المستقلة وللأسف لم تكن الأحزاب التي كانت تصنف «مدنية» تمتلك وعياً سياسياً بدقة المرحلة والتقاط الفرصة من أجل سد الطريق أمام مَنْ كان يسعى على الدوام إلى شكل من أشكال «الرِدّة المجتمعية» .

وقد وجدنا أنفسنا في وضع دقيق أوجب علينا التصرف وأخذ القرار: الدخول في تحالف حكومي يكون حلاً للمشاكل المطروحة أو على الأقل لا يزيدها تعقيداً، ولم تكن أمامنا سيناريوهات أخرى لتحقيق هذه الأهداف، «النهضة» كانت جاهزة لذلك إضافة إلى أحزاب أخرى بما أتاح حينئذ فرصة تشكيل تحالف حكومي.

هي قبلت وليس بشروطها، وقلنا على الأقل نساهم بذلك في جلبها إلى خانة «المدنية» ولكن يبدو أننا أخطأنا التقييم» وفق تعبيره. وبحسب مراقبين محليين، فإن تصريحات الرئيس التونسي جاءت لتؤكد حدة الخلافات بينه وبين راشد الغنوشي القيادي الإخواني وزعيم حركة النهضة حول ملفات داخلية وخارجية.

Email