مخيمات حجاج قطر تكذّب ادعاءات «الحمدين»

«الحملة العالمية» تفضح محاولات الدوحة تبرير جرائمها

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت الحملة العالمية لمناهضة التمويل القطري للإرهاب، في مؤتمر صحفي مشترك مع المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، محاولات قطر المستميتة واليائسة لتبرير جرائمها وتمويلها للإرهاب في تحركها، سواء عبر لجنتها الحقوقية الرسمية برئاسة المدعو علي بن صميخ المري، أو عبر مؤسسة كرامة لحقوق الإنسان ورئيسها القطري عبد الرحمن بن عمير النعيمي الموضوع على قائمة الإرهاب الأميركي، أو عبر منظمة إفدي الدولية لحقوق الإنسان ورئيسها الإخواني عبد المجيد مراري الممولة من قطر والتنظيم الدولي للإخوان.

وبحثت الحملة، في مؤتمر في العاصمة النمساوية فيينا، الطرائق والأساليب القانونية التي يمكن اتباعها محلياً ودولياً للحصول على حقوق الشهداء من الإرهاب الممول من قطر، وذلك انطلاقاً من دور المجتمع المدني في الحرب على الإرهاب، بتمثيل الضحايا قضائياً، والمطالبة بحقهم في التعويض. وعقد المؤتمر في العاصمة النمساوية فيينا، حيث عرض على الرأي العالمي خلاصة تقرير البعثة الدولية للطرفين، التي تشكلت من قانونيين وحقوقيين وأطباء ومتخصصين، وزارت عدداً من الدول في الأسبوع الأول من شهر أغسطس الجاري، لرصد الإرهاب والانتهاكات المترتبة من تمويل دولة قطر للإرهاب .

وقال رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا وأوروبا عبد الرحمن نوفل إن المؤتمر يأتي استكمالاً لمؤتمر الدعم القانوني لضحايا العمليات الإرهابية الذي نظمته المنظمة المصرية لحقوق الإنسان والفيدرالية العربية لحقوق الإنسان في القاهرة 26 يوليو الماضي.

فبركة وتسييس

إلى ذلك تتآكل بقايا الدعاية السوداء لتنظيم الحمدين بخصوص الحج، وتنكشف ملفات الفبركة والتسييس التي انتهجتها القيادة القطرية في سبيل إخضاع الشعائر المقدسة للحسابات السياسية، وهو ما ردت عليه المملكة العربية السعودية بصدق نياتها وحسن تعاملها مع الحجاج.

ورحب الأمين العام لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة عبد الله بن مدلج المدلج بالحجاج القطريين، الذين زارهم أمس في مخيماتهم بمشعري عرفات ومنى، ووقف على آخر التجهيزات في تلك المخيمات. وأكد المدلج حرص وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد على تهيئة جميع الخدمات الضامنة توافر أجواء روحانية ومفعمة بالطمأنينة للحجاج، والمعينة لهم على أداء مناسكهم وعباداتهم بكل يسر وسهولة.

وشدد الأمين العام لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة، خلال جولته التفقدية في مخيمات حجاج قطر، على وجوب مضاعفة العاملين لجهودهم، ورفع وتيرة العمل، وتسخير الإمكانات التي وفرتها الأمانة والوزارة لتحقيق نجاح يليق بضيوف البرنامج.

حجب الرقم

إلى ذلك، دعا الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني، أحد كبار الأسرة الحاكمة في قطر، الذي استجاب الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، لوساطته في أمر الحجاج القطريين، النظامَ في الدوحة إلى رفع الحظر عن الرقم المخصص لغرفة عمليات خدمة الشعب القطري في السعودية.

وقال في تغريدة له على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «أرجو من المسؤولين في قطر رفع الحجب عن الرقم المخصص لغرفة عمليات خدمة الشعب القطري في السعودية، ولعله خطأ غير مقصود إن شاء الله». وأضاف: «بلغ عدد الحجاج القطريين حتى الآن الذين قدموا من أنحاء العالم 902 حاج.

Email