2.5 مليار ريال خسائر بورصة الدوحة بضغط المبيعات

ت + ت - الحجم الطبيعي

تكبدت بورصة الدوحة خسائر وصلت إلى 2.56 مليار ريال مع نهاية تداولات أمس، مع تعرضها لضغوط بيعية من قبل القطريين «الأفراد» والأجانب مع استمرار المخاوف على ضوء المقاطعة التي فرضتها دول عربية من بينها الإمارات والسعودية ومصر والبحرين على الدوحة بسبب دعمها للإرهاب.

وانخفض رأس المال السوقي للأسهم من 516.9 مليار ريال في جلسة الخميس الماضي إلى نحو 514.4 مليار ريال أمس، فيما تراجع المؤشر العام بنسبة 0.45% أو ما يعادل 42.5 نقطة ليغلق عند 9499.75 نقطة، وهبط مؤشر الريان الإسلامي بنسبة 0.66% إلى 3767 نقطة.

ويقول وسطاء وخبراء أسواق أسهم، إن بورصة قطر لا تزال تعاني من ضغوط بيعية مع استمرار الأزمة الراهنة، وعدم وجود أي بوادر على انفراجها في ظل تمسك الدوحة بمواقفها الداعمة للإرهاب.

وأضاف الخبراء لـ«البيان»: إن هناك تخارجا واضحا للاستثمارات الأجنبية من الأسهم القطرية مع توالي الخفض للتصنيفات الائتمانية للاقتصاد القطري، مشيرين إلى أن الاستثمارات تتحول نحو أسواق مجاورة مثل الإمارات والسعودية، لا سيما مع وجود العديد من الفرص الاستثمارية الجيدة يصاحبها استقرار ملحوظ في الأوضاع الاقتصادية على عكس الاقتصاد القطري الذي بات على حافة الهاوية.

وأعلنت وكالة كابيتال إنتيليجنس التصنيف، أول من أمس، تعديل النظرة المستقبلية للاقتصاد القطري من «مستقرة» إلى «سلبية»، بسبب عدم اليقين الجيوسياسي المرتفع للأوضاع في قطر مع احتمالية مواجهة تحديات مالية وخارجية مستمرة، بعد قطع بعض الدول العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل البحري والبري والجوي معها.

ويتوقع الخبراء أن تستمر ضغوط البيع على الأسهم القطرية خلال الفترة القادمة، لا سيما بعد إعلان عدة شركات قطرية عن نتائج ضعيفة مع تضررها من المقاطعة خصوصا البنوك وشركات الخدمات الاستهلاكية والمالية.

وفى مؤشر على تضرر أعمال الشركات القطرية، أعلنت شركة قطر الوطنية لصناعة الأسمنت تراجع أرباحها بنسبة 34.9% إلى 83.3 مليون ريال، مقابل 127.9 مليون ريال في الفترة المقارنة من 2016، فيما بلغت أرباح الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 168.1 مليون ريال، بتراجع 33.2%، مقارنة بأرباح النصف الأول من العام الماضي البالغة 251.7 مليون ريال.

وخيم اللون الأحمر على أداء معظم الأسهم المتداولة مع انخفاض 22 سهماً من إجمالي 39 جرى التداول عليها وتصدرها «فودافون قطر» بنسبة تراجع وصلت إلى 2.27%، و«أعمال» بنسبة 1.83% و«الخليج للمخازن» بنسبة 1.78% و«ودام الغذائية» بنسبة 1.43%.

كما هبط سهم «بنك قطر الوطني» القيادي، أكبر مصرف في البلاد، بنسبة 1.27% ليواصل تراجعه للجلسة الثانية على التوالي، وهبط سهم «مصرف الريان» بنسبة 0.95% و«بروة العقارية» بنسبة 0.74%.

ووفق بيانات بورصة قطر، وصلت مبيعات الأفراد القطريين أمس إلى نحو 108.04 ملايين ريال، فيما بلغت مبيعات المؤسسات المحلية نحو 49.2 مليون ريال، في السياق ذاته بلغت مبيعات الأجانب الأفراد نحو أكثر من 25 مليون ريال.

وهبطت مؤشرات جميع القطاعات باستثناء الاتصالات، وتصدر الخاسرين مؤشر البنوك بنسبة 0.85% والعقارات بنسبة 0.67% ومؤشر الخدمات والسلع الاستهلاكية بنسبة 0.63%.

Email