الحوثي يرحب بـ«الخطوات المتقدمة» لتنظيم الحمدين

وزير قطري يعترف بعلاقة بلاده مع الانقلابيين الحوثيين

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت الأزمة الحالية مع قطر مزيداً من الوقائع التي تثبت الانحراف القطري وعملها ضد الأمن القومي لدول الخليج. إذ اعترفت صراحة أن مشاركتها في التحالف العربي باليمن كانت اضطراراً وليس برغبة منها، في إشارة مبطنة واضحة تؤكد أنها كانت منذ البداية، ضد تحالف الشرعية في اليمن، ما يفتح الباب أمام سؤال محوري: ما الذي كانت تفعله قطر في التحالف ولأي هدف؟

تصريحات الدوحة هذه جاءت على لسان وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، في مقابلة مع قناة «تي ري تي وورلد» التركية، ونشرت تفاصيلها وكالة الأنباء القطرية الرسمية، أشار فيها العطية أيضاً إلى أن القوات القطرية لم تشارك في العمليات داخل اليمن، بل اقتصر وجودها على الحدود السعودية اليمنية! ما يعزز مجدداً ما أعلنته قيادة تحالف الشرعية في اليمن التي قررت إنهاء مشاركة قطر، بسبب ممارساتها التي تعزز الإرهاب وتدعم تنظيماته في اليمن، وتعاملها مع الميليشيات الانقلابية في اليمن.

وقال العطية إن بلاده وجدت نفسها ملزمة بالمشاركة في التحالف العربي!

كلام الوزير القطري يكشف أن الدوحة شاركت في التحالف العربي من باب رفع الحرج عن نفسها، وقد يكون الهدف أبعد من ذلك باتخاذ هذه المشاركة وسيلة للتغطية على تمتين تحالفها مع إيران والحوثيين خلال فترة مشاركتها في التحالف. وقد جاء قرار دول التحالف طرد قطر من المشاركة بعد ثبوت تواطؤها مع الانقلابيين في تزويدهم بالإحداثيات الخاصة بمواقع التحالف، فضلاً عن توجيههم إلى توقيت الهجمات المناسبة على الحدود اليمنية السعودية.

ويدلل هذا الاعتراف على أن مشاركتها المحدودة بألف فرد تقريباً على الحدود السعودية، كانت رمزية وليست جادة في القضاء على حلفائها الإرهابيين داخل اليمن، والتي ثبت بالدليل القاطع أنها كانت تمولهم وتدعمهم علناً وخُفية، عبر جمعياتها الخيرية، ووسطائها المطلوبين دولياً.

في هذا السياق، رحب رئيس ما تسمى «اللجان الثورية الحوثية» المدعومة من إيران، محمد علي الحوثي، بالتصريحات التي أدلى بها وزير الدفاع القطري خالد العطية، بخصوص مشاركة الدوحة في التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن.

وقال وزير الدفاع القطري، إن «قطر وجدت نفسها مجبرة على الانضمام للتحالف العربي في اليمن»، وذلك في أول مرة تعترف فيها قطر بأنها لم تكن راغبة في المشاركة في هذه القوات منذ البداية. ووصف الحوثي على صفحته في فيسبوك تصريحات العطية بـ«الخطوة المتقدمة»، معرباً عن أمله بـ«المزيد من المواقف القطرية»، على حد قوله. وأنهت قيادة التحالف العربي بقيادة السعودية مشاركة قطر في التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن، في الخامس من يونيو الماضي.

Email