حمد بن خليفة.. تاريخ من الانقلابات والتآمر

ت + ت - الحجم الطبيعي

بعد نحو 4 سنوات ونصف من تنازله عن الحكم لصالح نجله، يستمر التساؤل من هو الزعيم الفعلي لقطر، فعلى الورق ووسائل الإعلام يظهر أن الأمي تميم بن حمد آل ثاني ابن الـ37 عاماً، وابن حمد بن خليفة آل ثاني الذي تنازل لصالح نجله في عام 2013. لكن يبدو انه على أرض الواقع من يمسك بزمام الأمور لا يزال الشيخ حمد، الأمير الوالد، حيث تظهر الأزمة الأخيرة التي افتعلتها قطر مع السعودية والإمارات والبحرين ومصر، ذلك جلياً.


ورغم أنها دولة صغيرة بحجمها، إلا أن قيام الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بتسليم السلطة إلى ولي عهده الشاب، دفع إلى التساؤل منذ ذلك الحين عن الأسباب والتبعات الكامنة وراء هذا التغيير المفاجئ، في ظل الدور الفاعل الذي تلعبه قطر في دول ما سمي الربيع العربي.


لم يكن أمير قطر الأسبق الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني يعلم أن القبلات التى رسمها ابنه حمد على يديه وجبينه بمطار الدوحة أثناء وداعه فى يوم الاثنين الموافق 26 يونيو 1995، بمثابة قبلة الوداع، وأن الحفل الذي أصر حمد على إقامته، مجرد حفل تنصيب أعده لنفسه لتولى مقاليد الحكم فى الإمارة.


وقبل أن تهبط طائرة الوالد المتجهة إلى سويسرا أنهى حمد خطته ليكون حاكماً للبلاد، ففي صبيحة اليوم التالي من مغادرة الوالد قطع تليفزيون قطر الرسمي إرساله لإعلان البيان رقم واحد.
وعرض التلفزيون صوراً لوجهاء المشيخة وهم يقدمون البيعة للشيخ حمد خلفاً لأبيه، وقيل في ما بعد، إن المشاهد التي عرضت من دون صوت كانت ممنتجة ومزورة، ما دفع البعض بوصفه انقلاباً ناعماً، ليستمع خليفة خبر الانقلاب عليه عبر إحدى الإذاعات بمدينة زيورخ.


في فبراير 1996 شهدت البلاد محاولة انقلاب فاشلة نفذها أنصار الأمير السابق المعزول خليفة بن حمد آل ثاني من الأفراد والضباط في الجيش القطري والحرس الأميري بهدف الإطاحة بالأمير حمد بن خليفة آل ثاني.


وقد خضع حوالي أكثر من 121 متهماً بالمحاولة الانقلابية إلى محاكمات (بعضهم حوكم غيابياً) ما بين نوفمبر 1997 وحتى مايو 2001، ووجهت النيابة العامة لهم تهم «محاولة عزل الأمير بالقوة» و«حمل السلاح ضد الدولة» و«إفشاء أسرار عسكرية» و«التعاون والتآمر مع دول أجنبية»، وحضر للمحكمة كشهود وزير الخارجية القطري آنذاك حمد بن جاسم آل ثاني ورئيس الوزراء آنذاك عبد الله بن خليفة آل ثاني، في سابقة تعتبر لأول في تاريخ القضاء القطري، وقد صدر الحكم النهائي بإعدام 19 متهماً بالشنق أو بإطلاق الرصاص والسجن المؤبد لـ 20 متهماً آخرين.


قبضة حديدية
بعد إفشال محاولة الإطاحة به، استقر الحكم للشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، فيما ظل والده يتنقل في المنافي بين عدد من الدول إلى أن عاد إلى البلاد بعد تسع سنوات من الانقلاب، للمشاركة في تشييع جثمان زوجته في إطار مصالحة نهائية بين الوالد وابنه أمير قطر الذي منحه اللقب الرمزي «الأمير الوالد»، لكن مع تغييبه تماماً عن الأضواء، وسط تسريبات عن وضعه قيد الإقامة الجبرية بإحدى القصور في ضواحي العاصمة الدوحة.


وفي العام 2009، أحبط حمد بن خليفة محاولة انقلاب جديدة عليه، نفذها قائد أركان الجيش الجنرال حمد بن علي العطية، وترافقت مع وثيقة وقعها أكثر من 66 معارضاً قطرياً يعلنون فيها عدم اعترافهم بشرعية الأمير حمد بن خليفة. وتم بعدها عزل ما لا يقل عن ثلاثين ضابطاً في عملية شاركت في تنفيذها عناصر أميركية بلباس مدني. كما أن قوات أميركية انتشرت في شوارع الدوحة وحول النقاط والمناطق الحساسة خصوصاً بعد النجاح الجزئي للانقلاب.


ما بعد الانقلاب
شهدت قطر بعد انقلاب 1995 تحولات مهمة، وأصبحت خنجراً في خاصرة الأشقاء سواء الخليجيون أو على امتداد العالم العربي، حيث أعلن حمد تحالفه مع جماعة الإخوان الإرهابية علناً، وبدأ في تكريس منظومة الإسلام السياسي بالمنطقة وبث الشقاق في المجتمعات العربية. كما نشأت علاقات تجارية اقتصادية بين الدوحة وتل أبيب بعد تسلمه لمقاليد الحكم بعام واحد فقط، وكان أول لقاء قطري إسرائيلي مع رئيس الحكومة الإسرائيلي وقتها شمعون بيريز بعد زيارته للإمارة عام 1996، وافتتاح المكتب التجاري الإسرائيلي في الدوحة، وتوقيع اتفاقيات بيع الغاز القطري لإسرائيل، ثم إنشاء بورصة الغاز القطرية في تل أبيب.


وافتتحت قطر مكاتب تجارية إسرائيلية في 1996، فيما نسجت الدوحة علاقات قوية في السر مع الكيان الصهيوني، حيث التقى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو سراً مع رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم في باريس عام 2009.


وأبدت الدوحة استعداها تزويد إسرائيل بالغاز إلى مدة غير محدودة وبأسعار رمزية، حيث قامت السلطات القطرية بعملية تزويد سريعة لإسرائيل من خلال ضخ الغاز الطبيعي لها، كما تعهدت بالسماح للمنتخب الإسرائيلي بالمشاركة في بطولة كأس العالم 2022 إذا حقق متطلبات التأهل. وبحسب الإعلام الإسرائيلي، يوجد بقطر العديد من الشركات الأمنية الإسرائيلية التي تحمى آبار النفط، إلى جانب دفع الدوحة ملياري دولار لشركات إسرائيلية، لتأمين مونديال كأس العالم 2020 إذا ما ظلت تحتفظ بحق تنظيمه.

كما تستثمر شركات إسرائيلية عديدة في قطر، وفقًا لموقع «نيرج» الإسرائيلي، حيث أكد أن هناك شركة تدعى «مئولا للاستثمار» بتمويل مجموعة من المستثمرين القطريين، تساهم في بناء المستوطنات الإسرائيلية، كما شهدت قطر في 1996 إطلاق قناة الجزيرة الإخبارية تنفيذا لتوصيات إسرائيلية وغربية، لتتحول القناة إلى منصة لبث الفتنة في العالم العربي والتحريض على الأنظمة والمجتمعات.


إضاءة
في 24 أكتوبر 2016 توفي أمير قطر الأسبق خليفة بن حمد آل ثاني عن عمر يناهز 84 عاماً، حيث ولد الشيخ خليفة بن حمد بن عبدالله بن قاسم بن محمد آل ثاني عام 1932، وهو سادس أمراء قطر. عين حمد وليًا للعهد في عهد الشيخ أحمد بن علي آل ثاني، فى 22 فبراير 1972.

وقبل ولاية العهد كان قائداً لقوات الأمن ومسؤولاً عن المحاكم المدنية في دولة قطر، إلى أن أصبح نائب حاكم الدولة في 24 أكتوبر 1960، ثم تولى منصب وزير المالية في 5 نوفمبر 1960.

وشُكِّلت أول وزارة في قطر طبقاً لأحكام النظام السياسي المؤقت بتاريخ 29 مايو 1970 التي تولى فيها منصب رئيس الوزراء، بالإضافة إلى منصب وزير البترول مع احتفاظه بمنصبه نائب حاكم الدولة ووزارة المالية.


Ⅶ سجل أسود
لأمير قطر السابق حمد بن خليفة، تاريخ أسود طويل بدءاً بالانقلابات وليس انتهاءً بدعم التطرف والإرهاب وإثارة النعرات والشقاق والقلاقل في عالمنا العربي، ومع أنه ترك الإمارة لنجله تميم منذ 2013 إلا أنه لا يزال يتحكم بخيوط الحكم وهو القائد الفعلي للدبلوماسية القطرية.


1952
ولد في مدينة الدوحة


1977
بويع في 31 مايو 1977 ولياً للعهد كما عين وزيراً للدفاع


1995
تولى في 27 يونيو مقاليد الحكم


1996
تم فتح مكتب تجاري إسرائيلي في الدوحة وتوقيع اتفاقيات بيع الغاز القطري لإسرائيل


طموحات جوفاء
هيمن على حمد بن خليفة هاجس تحويل قطر إلى «دولة عظمى» وشرع في تنفيذ مخطط شامل لنشر الفوضى في العالم العربي، بالاعتماد على قناة «الجزيرة» وتبني وخلق جهات معارضة مشبوهة بهدف زعزعة استقرار الدول المجاورة وهو ما كشفت عنه تسجيلاً العقيد الليبي الراحل معمر القذافي المسربة.


تناقض كبير

احتضن قادة الإخوان واستضافهم في قطر وقدم لهم الدعم المالي واللوجستي كما قدم الدعم لمختلف الجهات الإرهابية بدءا من القاعدة وطالبان وانتهاء بحزب الله والنصرة.

Email