خبراء: موقع وكالة الأنباء القطرية لم يتعرّض لاختراق

ت + ت - الحجم الطبيعي

بعد تصريحات أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، التي نقلتها وكالة الأنباء القطرية «قنا»، الثلاثاء، حول إيران وحركة حماس وجماعة الإخوان وقاعدة «العديد»، وجاءت خلال حفل تخريج الدفعة الثامنة من مجندي الخدمة الوطنية في ميدان معسكر الشمال، ادعت الوكالة أن الموقع كان مخترقاً.

وأكد خبراء تقنيون سعوديون صحة تصريحات أمير قطر. وقالوا بحسب قناة «الإخبارية» السعودية أن «الزعم باختراق موقع وكالة الأنباء القطرية وحساباتها الأخرى في وسائل التواصل أمر غير منطقي».

وثمّة دلائل أوردها خبراء تؤكد أن موقع الوكالة لم يكن مخترقاً. وعرض التلفزيون القطري تصريحات تميم على الشريط الإخباري قبل ساعات من ادعاء خبر الاختراق، ثم بث التلفزيون القطري تصريحات الأمير.

ونشرت الوكالة القطرية تصريحات تميم على حسابها في انستغرام باللغة العربية، وحساب «انستغرام» تابع لموقع «فيسبوك» ومربوط بمنظومة أمنية من الصعب جداً اختراقها.

ونشرت الوكالة فجراً تصريحات تميم بحسابها على «انستغرام» باللغة الإنجليزية، قبل أن يتم حذف الحساب بالكامل. ونشرت الوكالة نفس التصريحات في حسابها على «غوغل بلس» الذي يصعب اختراقه.

وأوضح خبير تقني، أنه ليس من السهل اختراق حساب الوكالة بجميع مواقع التواصل الاجتماعي في وقت واحد من دون علم أو معرفة من يدير تلك الحسابات، مؤكداً أنه يمكن استرجاع موقع الوكالة الذي يُزعم أنه تم اختراقه في وقت وجيز وبث النفي، وخصوصا أن مثل هذا البيان حساس ويضر بالعلاقات الدولية القطرية.

وأضاف الخبير: «هل يمكن لحسابات حكومية أن تكون بتلك الهزالة ويتم فك أمانها جميعاً، والتي من المفترض أن تكون آمنة، خصوصاً أن تلك المنصات توفر خدمات أمان دون حتى الحاجة لمعرفة تقنية».

وكانت وكالة الأنباء القطرية نقلت تصريحات عن وزير الخارجية القطري تفيد بـ«سحب سفراء قطر من السعودية ومصر والكويت والبحرين والإمارات وطلب منهم مغادرة سفراء هذه الدولة خلال 24 ساعة»، إلا أنه تراجع عن تلك التصريحات سريعاً وتم نفيها موضحاً أن تصريحه أخرج من سياقه.

أمر مضحك

رأى الكاتب السعودي عضوان الأحمري، أن ما وصفه بـ«تحجج اختراق» قطر الموقع الرسمي لوكالة الأنباء القطرية «أمر مضحك»، على حد تعبيره. وقال «الأحمري» في تغريدة على حسابه في «تويتر»: «التحجج بالاختراق أمر مضحك. المواقع الإلكترونية التابعة كانت تنفث السم تجاه قمة الرياض والسعودية منذ 6 أيام». وذيّل تغريدته قائلاً: «لا نخادع أنفسنا».

Email