بريطانيا تعرض المشاركة في أي تحرّك أميركي بسوريا

الدخان يتصاعد بعد قصف على بلدة بريف إدلب رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون أمس إن بريطانيا ربما تجد صعوبة في رفض طلب من الولايات المتحدة للمساعدة العسكرية في سوريا إذا قرر الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتخاذ إجراء ضد الرئيس السوري بشار الأسد بسبب استخدام أسلحة كيماوية. وقال جونسون «إذا اختار الأميركيون التحرك مجدداً وطلبوا منا المساعدة سيكون من الصعب جداً أن نقول لا».

وقتل عشرة مدنيين بينهم رضيعان أمس في غارات قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن «طائرات روسية على الأرجح» نفّذتها على مرفقين طبيين شمالي غرب سوريا، متسبّبة بتضرّر حاضنات أطفال. وهذه المرة الثالثة التي تتعرض فيها مرافق طبية في محافظة إدلب لضربات جوية منذ السبت.

وأفاد المرصد بأن «طائرات حربية يرجح أنها روسية استهدفت بأربع غارات متتالية مستشفى قرب قرية دير شرقي» في ريف إدلب الجنوبي.

وأدى القصف إلى تضرر مضخة الأوكسجين في المستشفى وبالتالي انقطاع الأوكسجين عن المرضى، ما أودى بحياة «ستة مدنيين بينهم رضيعان، كانوا موجودين في العناية المشددة وحضانات الأطفال»، كما أصيب آخرون بجروح بعضهم في حالات خطرة.

حدود تركيا

على جبهة أخرى قال الجيش التركي إن مواقع له على الحدود مع سوريا تعرضت لنيران فصيل كردي مسلح من الجانب الآخر من الحدود. وأضاف أن أربعة من مواقعه بمحاذاة الحدود السورية تعرضت للهجوم بنيران المدفعية وقذائف المورتر.

وشنت ثلاث من الهجمات من أراض تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية التي تساندها الولايات المتحدة في حين جاء الآخر من منطقة خاضعة لسيطرة الحكومة السورية. ولم تقع خسائر بشرية جراء الهجمات التي أحدثت أضراراً طفيفة.

وأفاد الناطق باسم وحدات حماية الشعب الكردية ريدور خليل بتعرّض مواقع في سوريا لقصف مدفعي عنيف عبر الحدود. وأصاب القصف مواقع قرب الدرباسية وهي بلدة في الجزء الذي يسيطر عليه الأكراد في شمال شرق سوريا. وأبلغ المرصد عن وقوع اشتباكات بين المقاتلين الأكراد والقوات التركية على طول الحدود قرب الدرباسية.

غارة إسرائيلية

وقالت مصادر من المعارضة السورية المسلّحة ومصادر إقليمية إن إسرائيل قصفت أمس مستودعاً للأسلحة يديره حزب الله اللبناني قرب مطار دمشق. وأظهر فيديو عرضته قناة تلفزيونية لبنانية أن الضربات الإسرائيلية أدت لنشوب حريق بالمطار. لكن الجيش السوري قال إن الصواريخ انطلقت من الأراضي المحتلة.

وقال وائل علوان وهو مسؤول كبير بفيلق الرحمن أحد فصائل المعارضة «يستخدم نظام الأسد الطيران المدني لنقل الأسلحة والذخائر وإيفاد المقاتلين من إيران». وقال إسرائيل كاتس وزير المخابرات الإسرائيلية إن «الواقعة التي حدثت في سوريا تتماشى تماماً مع سياسة إسرائيل بالتحرك لمنع إيران من تهريب الأسلحة المتطورة لحزب الله عبر سوريا».

موسكو من جانبها انتقدت الهجوم. وأكد الناطق الصحافي باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، على ضرورة احترام سيادة سوريا وتجنب الأعمال التي تؤدي إلى تصعيد التوتر في المنطقة. كما صرحت الناطقة الرسمية باسم الخارجية الروسية ماريا زخاروفا، أن موسكو تدين الأعمال العدوانية ضد سوريا وتعتبرها غير مقبولة.

Email