القوات العراقية تحرر المنطقة الأثرية في الحضر

«اصطياد العقرب» لتحرير الموصل القديمة

دبابة عراقية تقصف مواقع «داعش» | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتمدت القوات العراقية، خطة «اصطياد العقرب» لتحرير ما تبقى من المدينة القديمة في الموصل، في وقت، أعلنت خلية الإعلام الحربي، تحرير مدينة الحضر الأثرية، فيما أوضح قائد جهاز مكافحة الإرهاب، الفريق الركن عبد الغني الأسدي، أن قواته تعتمد خطط الحصار والتطويق لدفع عناصر تنظيم داعش للخروج من الموصل القديمة، وتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين المحاصرين داخل الحي التاريخي في الموصل.

خسائر

وقال الأسدي إن معظم المنازل في الموصل القديمة عتيقة جداً، والشوارع والأزقة هناك ضيقة للغاية، مبيناً أن الوحدات التابعة له لا تشتبك مع داعش في المواقع التي يحتجز فيها عناصر التنظيم مدنيين ويتخذونهم دروعاً بشرية، مشيراً إلى مقتل أكثر من 500 داعشي خلال عملية تحرير حي التنك في الجانب الأيمن لمدينة الموصل.

وخسر تنظيم «داعش» خمس قرى، في أول جولة لعمليات تحرير قضاء الحضر، جنوبي الموصل، ما اضطر عناصر التنظيم إلى الانسحاب إلى عمق البلدة، ما أتاح فتح ممرات آمنة للمدنيين المحاصرين هناك. وبالتزامن، قالت مصادر عسكرية عراقية، إن الخطة المعتمدة لتحرير ما تبقى من الموصل هي خطة «اصطياد العقرب»، وذلك عبر إجبارها على الخروج من مخابئها.

من ناحيتها، أعلنت خلية الإعلام الحربي، أن القوات العراقية، مدعومة بطيران الجيش، تمكنت من تحرير مدينة الأثرية شمالي قضاء الحضر، جنوبي الموصل. وقالت، إن «عناصر داعش المتحصنين في مخازن الحضر الثانية، هربوا باتجاه مركز القضاء بعد تقدم القوات باتجاههم».

وبموازاة ذلك، تدور مواجهات متقطعة بين القوات العراقية ومسلحي داعش على عدة محاور في الموصل القديمة وأحياء أخرى غربي الموصل. واشتبكت ‫قوات مكافحة الإرهاب مع وحدات داعش المعرقلة على الأطراف الغربية لحي الزنجيلي، شمالي المدينة القديمة في الساحل الأيمن من الموصل.

وأعلنت قيادة عمليات «قادمون يا نينوى»، أن «القوات الاتحادية تتقدم بإسناد جوي، وهي تحاصر الآن جامع النوري من كافة الجهات، استعداداً لاقتحامه والقضاء على العناصر الانتحارية المتمركزة داخله، مع الحفاظ على سلامة منارة الحدباء وحمايتها من أية أضرار قد تطالها نتيجة الاشتباكات».

تدمير محدود

وقال الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة التابعة للجيش العراقي، العميد يحيى رسول، في تصريح نشرته خلية الإعلام الحربي، إن «ما تبقى من أحياء تحت سيطرة داعش غربي الموصل، تقع في مرمى نيران قواتنا التي تطوق تلك الأحياء بشكل كامل». وذكر رسول، أن «القوات العراقية والطائرات الحربية تواصل قصف مسلحي داعش عبر أسلحة ذكية ذات تدمير محدود».

Email