كازاخستان تأمل حضور جميع الأطراف في أستانة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعربت وزارة الخارجية الكازاخية عن أملها في أن يشارك جميع ممثلي الأطراف السورية، بما في ذلك المعارضة، في الاجتماع المقبل بشأن سوريا المقرر أن تستضيفه أستانة يومي الثالث والرابع من مايو المقبل.

ونقل موقع «روسيا اليوم» عن مختار تليوبيردي، نائب وزير الخارجية الكازاخستاني، القول في تصريح صحافي: «نأمل في أن تكون المفاوضات في أستانة على مستوى رفيع. من جانبنا، نحن مستعدون لقبولها على أي مستوى، وقد تم تحضيرها على مستوى الخبراء».

وأضاف تليوبيردي أن خارجية بلاده تأمل في مشاركة جميع الأطراف في المفاوضات المقبلة، من بينها ممثلون عن الدول الضامنة والحكومة السورية والمعارضة، مشيراً إلى أن «من الطبيعي أنه لن تكون هناك مفاوضات مكتملة الأركان في حال عدم حضور أي طرف من الأطراف».

وأوضح المسؤول الكازاخستاني أن بلاده لا تتدخل في عملية المفاوضات، وعلى الدول الضامنة بذل الجهود بغية تأمين حضور المعارضة السورية.

رحبت بريطانيا بعقوبات فرضتها الولايات المتحدة، أمس، على أفراد تثور مزاعم أن لهم صلة باستخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا، وقالت إن تلك العقوبات تمثل رسالة واضحة بأن «الأفعال لها عواقب».

وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إن بلاده ستدعم الجهود الرامية لمحاسبة المسؤولين عن الهجمات الكيماوية، وستدفع من أجل تسوية سياسية لإنهاء الصراع في سوريا، بعدما وضعت الولايات المتحدة 271 موظفاً بوكالة حكومية سورية على قائمة سوداء للعقوبات. وقال جونسون في بيان: «المملكة المتحدة ترحب بالتحرك الأميركي لمعاقبة أفراد على صلة باستخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا».

وأضاف: «العقوبات تبعث برسالة واضحة مفادها أن الأفعال لها عواقب، وتهدف إلى ردع الآخرين عن القيام بتصرفات همجية مماثلة. نرحب بالدور الذي تؤديه العقوبات في زيادة الضغط على النظام السوري للتخلي عن حملته العسكرية».

Email