السيسي والبشير يتفقان على المضي في تنفيذ برامج التعاون

البشير خلال مشاركته في القمة ا إي.بي.إيه

ت + ت - الحجم الطبيعي

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، نظيره السوداني عمر البشير، على هامش أعمال القمة العربية الـ28 بالأردن.

وصرح الناطق باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف بأنه تم خلال اللقاء التشاور بين الرئيسين في مختلف جوانب العلاقات الثنائية، حيث أكد الرئيسان حرصهما على استمرار التعاون والتنسيق المشترك، بما يعكس العلاقات التاريخية التي تجمع بين الدولتين والشعبين الشقيقين. واتفق الرئيسان على ضرورة المضي قدماً في تنفيذ برامج التعاون المشترك التي تم إقرارها في الاجتماع الأخير للجنة العليا المشتركة.

كما أعرب الرئيسان عن التزامهما بتدعيم العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، وتطوير التعاون بينهما، بما يرتقي إلى آمال الشعبين وطموحاتهما، ويسهم قي تعزيز الاستقرار ودفع مسيرة التنمية في البلدين.

وأضاف يوسف أن الزعيمين أكدا، خلال اللقاء، ضرورة التكاتف بين مختلف الدول العربية، بما يسهم في دفع مسيرة العمل العربي المشترك، للوقوف أمام التحديات التي تواجه المنطقة، وإرساء دعائم السلام والاستقرار فيها.

كما التقى السيسي الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي. وصرح الناطق المصري بأن الرئيس السيسي أكد، خلال اللقاء، موقف مصر الداعم لليمن واستقراره ووحدة أراضيه، مشيراً إلى ضرورة استمرار التنسيق بين الجانبين، بما يعكس العلاقات الوثيقة والتاريخية التي تجمع بينهما على المستويات كافة. كما أكد أهمية مواصلة المشاورات التي تبنتها الأمم المتحدة، سعياً للتوصل إلى حل سلمي سياسي للأزمة اليمنية، ووفقاً لمقررات الشرعية الدولية.

تقدير

من جانبه، أكد الرئيس اليمني تقدير بلاده مواقف مصر الداعمة لليمن ووقوفها إلى جانب الشرعية فيه، مشيداً بما تبذله مصر من جهد في إطار عضويتها لمجلس الأمن للدفاع عن مصالح اليمن وشعبه، كما أكد الرئيس اليمني أهمية الدور المصري في دعم أمن المنطقة واستقرارها، مشيراً إلى تطلع بلاده إلى تكثيف التعاون المشترك بين البلدين علي كل الصعد خلال الفترات المقبلة. واستعرض، خلال اللقاء، تطورات الأوضاع في اليمن، مشيراً إلى حرص حكومته على استعادة السلام والاستقرار.

وذكر يوسف أن اللقاء تناول أيضاً عدداً من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعم الجانب اليمني، بما يمكّنه من تجاوز الأزمة التي يمر بها هذا البلد العربي الشقيق.

Email