أخبار 28

ت + ت - الحجم الطبيعي

60

تنص المبادرة الخليجية على «أن يدعو الرئيس بالإنابة إلى انتخابات رئاسية في غضون 60 يوما بموجب الدستور، وفي أعقاب الانتخابات يطلب الرئيس من رئيس الحزب الفائز بأكبر عدد من الأصوات تشكيل الحكومة، وفي حالة إجازة الدستور في الاستفتاء، يتم وضع جدول زمني لانتخابات برلمانية جديدة بموجب أحكام الدستور الجديد، على أن تكون دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي شهودًا على تنفيذ الاتفاق.

قوانين الحصانة

كان من المقرر بحسب المبادرة الخليجية، أن يجيز مجلس النواب»بمن فيه من المعارضة"، القوانين التي تمنح الرئيس ومن عمل معه خلال فترة حكمه، الحصانة من الملاحقة القانونية والقضائية، بعد إقرار لقانون الضمانات، ثم يقدم الرئيس استقالته إلى مجلس النواب، ويصبح نائب الرئيس هو الرئيس الشرعي بالإنابة بعد مصادقة مجلس النواب على استقالة الرئيس.

%50

أكدت المبادرة الخليجية على أنه منذ اليوم الأول للاتفاق، يكلف رئيس الجمهورية المعارضة تشكيل حكومة وفاق وطني بنسبة 50% لكل طرف، على أن تُشكل الحكومة خلال مدة لا تزيد على سبعة أيام من تاريخ التكليف، وتبدأ الحكومة المُشكلة العمل على توفير الأجواء المناسبة لتحقيق الوفاق الوطني وإزالة عناصر التوتر سياسياً وأمنياً.

ضوء أخضر

عمد الرئيس المخلوع إلى تحوير بعض بنود المبادرة الخليجية، والاجتهاد في تفسيرها وفق رؤيته الذاتية من أجل العودة إلى الحياة السياسية. وكانت محاولاته هذه سبباً رئيسياً في تدهور الأوضاع وضوءاً أخضر للحوثيين من أجل تنفيذ الانقلاب.

Email