تقارير البيان

مثقفون مصريون يثمنون دور الإمارات في العمل العربي المشترك

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ثمَّنَ مثقفون مصريون دور دولة الإمارات العربية المتحدة في العمل العربي المشترك، وكذا مساندتها ودعمها للدول العربية ومواقفها التاريخية في ذلك الصدد، وهي المواقف التي عدّوها أمرًا فطريًا في ضمير حكام الإمارات توارثوه عن مؤسس الدولة المغفور له - بإذن الله- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، المعروف بدوره في دعم الدول العربية والعمل على توحيدها.

وقبيل انعقاد القمة العربية، لفت مثقفون مصريون إلى الدور الذي تلعبه دولة الإمارات في دعم العمل العربي المشترك ورأب الصدع بين الدول العربية والتوسط من أجل مواجهة أية توترات تشوب العلاقة بين الدول العربية وبعضها البعض. كما أشاروا - في تصريحات متفرقة لـ «البيان» - إلى أن أصحاب السمو حكام الإمارات لديهم درجة كبيرة من الوعي والحكمة والوطنية والإحساس بالقومية العربية، بما جعل لها مكانة كبيرة بين الدول العربية.

دور مهم

ويقول الكاتب المصري البارز مكرم محمد أحمد، إن الإمارات تلعب دورًا مهمًا وواضحًا في العالم العربي، وتعتبر عنصرًا قويًا ومهمًا في جهود المصالحات العربية- العربية التي جرت في كواليس الاستعداد للقمة العربية بالأردن.

وذكر ـ في تصريحات خاصة لـ «البيان» - أن سياسات دولة الإمارات تلقى قبولًا شعبيًا واسعًا من العالم العربي أجمع، وتعتبر تلك السياسات امتدادًا لما أرساه المغفور له -بإذن الله- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والذي يحافظ أبناؤه من بعده.

وبدوره، أشار المفكر والمثقف المصري ثروت الخرباوي إلى أن الإمارات من الدول الناضجة والتي لها رصيد كبير جدًا من الحكمة والعلاقات الأخوية مع الجميع، مؤكدًا أن شعورها من كل الدول العربية يكاد يكون واحدًا، وهو ما أرساه المغفور له - بإذن الله- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ودعمه للعلاقات العربية، فلا أحد يستطيع أن ينسى دوره في حرب أكتوبر 1973، فقد كانت الإمارات من أكثر الدول التي وقفت إلى جوار مصر، كما أنه لا يمكن إنكار دور الإمارات في تأسيس مجلس التعاون الخليجي.

وقال «إن مسألة الوحدة والاتحاد هي مسألة راسخة في ضمير حكام الإمارات، هم في توأمة مع كل الدول العربية ويقدمون مساعدات للكثير من الدول». واعتبر الخرباوي أن الدور الإماراتي في دعم الدول العربية والحرص على العلاقات العربية هو «أمر فطري موجود لدى كل حكام الإمارات ».

مشيرًا إلى دعم الإمارات للعديد من الدول العربية وكذا مواقفها في دعم الشعب الليبي، وأيضًا دعمها للدول التي تشهد أزمات في المنطقة، مثل مواقفها الداعمة للشعب العراقي في مواقف مختلفة، ودعمها الواضح للشعب الفلسطيني.

دعم ومساندة

وقالت الكاتبة المصرية سكينة فؤاد مستشارة الرئيس المصري السابق عدلي منصور إن الأمثلة على دور الإمارات في دعم ومساندة القضايا العربية واضحة وماثلة، مؤكدة أن غلب أزمات المنطقة لم يتخل عنها الأشقاء في دولة الإمارات أبدًا وبأي حال من الأحوال.

Email