دعم

الإمارات تشارك باجتماع بشأن النازحين السوريين في لبنان

ت + ت - الحجم الطبيعي

شاركت الإمارات ممثلة في حمد سعيد سلطان الشامسي سفير الدولة لدى الجمهورية اللبنانية، وسفراء مجموعة الدعم الدولية في الاجتماع - الذي عقد في السراي الحكومي في بيروت - بحضور رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري لبحث أزمة النازحين السوريين في لبنان، تحضيراً لمؤتمر بروكسل الذي سيعقد خلال الأسابيع المقبلة.

وأكد الحريري في كلمته خلال الاجتماع، أن لبنان يمر بأوقات صعبة جدا تتطلب إجراءات استثنائية، مشيرا إلى أنه تم تطوير استراتيجية واضحة لمواجهة التداعيات الحادة للأزمة السورية ولإعادة لبنان إلى طريق النمو.

وقال إن الوضع يتطلب خطوات كبيرة لإيجاد فرص العمل، والطريقة الوحيدة لتحقيق ذلك تتم من خلال برنامج استثماري طموح وكبير لعدة سنوات يشمل كل البنى التحتية والخدمات العامة في كل المناطق.. لافتاً إلى أن هذا البرنامج سيحفز النمو ويوفر فرص العمل ويضمن الاستقرار ويلبي برنامج لبنان التنموي، فضلاً عن أنه يحضر لبنان ليكون منصة انطلاق لإعادة إعمار سوريا.

وأعرب الحريري عن أمله بأن يكون «مؤتمر بروكسل» بداية العملية وليس نهاية بحد ذاته، وهي عملية نريد تنفيذها مع المجتمع الدولي لتجييش الدعم لبرنامجنا الحيوي على شكل مساعدات وقروض ميسرة، إضافة إلى ضمان المساعدات الإنسانية لما بعد العام 2017.

وأشار إلى تأكيد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في تقريره الأخير حول لبنان بأنه يرحب باستمرار دعم المانحين السخي إلى لبنان، وسيكون بأهميته أيضا تجييش موارد إضافية للتنمية طويلة الأمد، إما على شكل مساعدات أو قروض ميسرة.

Email