جيش النظام السوري يسيطر على مساحات واسعة بريف حلب

توتّرات عالية وهواتف صامتة في «جنيف4»

■ اجتماع بين دي ميستورا ووفود المعارضة السورية | أ.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

لا هواتف نقالة ولا تسجيلات ولا إهانات واحترام السرية الكاملة.. قواعد وضعها المبعوث الدولي إلى سوريا ستافان دي ميستورا لوفود الحكومة والمعارضات السورية المشاركة في مفاوضات جنيف ما يعكس التوتر في كواليس الأمم المتحدة وفنادق المدينة السويسرية.

وقدم دي ميستورا لوفد الحكومة السورية ووفود المعارضة الثلاثة ورقة تتضمن العناوين التي يأمل البحث فيها في جنيف، وهي الحكم والدستور والانتخابات.

ولم يكتف المبعوث الدولي في ورقته بجدول الأعمال بل وضع أمام المشاركين سلسلة من القواعد الصارمة، آملاً أن يلتزموا بها جميعاً.

وتتضمن قواعد دي ميستورا «احترام الأطراف الأخرى المشاركة، ولا يحقّ لأي طرف الطعن في شرعية الآخرين»، فضلاً عن «ضمان عدم تسجيل محتوى الاجتماعات أو الحوارات دون إذن مسبق».

كما أكد المبعوث الدولي انه «لن يسمح باصطحاب أجهزة الهاتف المحمول داخل قاعة المفاوضات»، طالباً «استخدام لغة وسلوكاً مقبولاً والامتناع عن توجيه الإهانات والتقليل من شأن الآخرين، والاعتداء اللفظي أو الشخصي على الآخرين سواء داخل الاجتماعات أو خارجها».

إلا أن التوتر بدا واضحاً منذ الجلسة الافتتاحية التي أعلن فيها دي ميستورا بدء المفاوضات. وقال مصدر دبلوماسي أوروبي «كان (بشار) الجعفري يبدو غاضباً، وينظر إلينا بطريقة قاسية».

مهمة صعبة

ويجري جزء كبير من الاتصالات في كواليس الفنادق بمشاركة مبعوثين لدول عدة داعمة للمعارضة بينها قطر وتركيا وفرنسا. ويتواجد المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا مايكل راتني في جنيف وعقد لقاء مع وفد المعارضة منذ اليوم الأول.

وعقد وفد الهيئة العليا للمفاوضات لقاء مع مسؤولين روس، بينهم، وفق ما أكدت مصادر معارضة. واعتبر نائب وزير الخارجية غينادي غاتيلوف في جنيف أن طلب المعارضة رحيل الرئيس السوري بشار الأسد «سخيف».

قتال وتقدّم

ميدانياً، قتل 11 شخصاً على الأقل بينهم سبعة مدنيين جراء غارات نفذتها قوات النظام على مدينة أريحا في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا. وعلى جبهات أخرى، حققت قوات النظام تقدماً في ريف حلب الشرقي (شمال) وفي محيط مدينة تدمر في محافظة حمص.

في ريف حلب الشرقي، أكد مصدر أمني سوري «سيطرة الجيش على 18 قرية وبلدة بينها مدينة تادف وعدد من التلال الاستراتيجية بمساحة اجمالية وصلت إلى اكثر من 600 كلم مربع». وأفاد المرصد عن «انسحاب تنظيم داعش من 23 قرية شرق مدينة الباب»، متحدثا عن «انهيار سريع في صفوفهم». وتمكنت قوات النظام بذلك من الوصول إلى تخوم مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

وبحسب عبد الرحمن، يهدف هجوم قوات النظام المستمر منذ أسبوعين إلى «قطع الطريق أمام تقدم فصائل درع الفرات والقوات التركية الداعمة لها، بعد سيطرتها على مدينة الباب».

وتضم البلدة الواقعة غرب نهر الفرات محطة لضخ المياه تغذي بشكل رئيسي مدينة حلب التي تعاني منذ 42 يوماً من قطع المتشددين المياه، بحسب المرصد.

في محيط مدينة تدمر، يوسع الجيش السوري نطاق عملياته العسكرية بهدف تضييق الخناق اكثر على تنظيم داعش. وقال المرصد إن «قوات النظام تقدمت بشكل متسارع في محيط تدمر حيث وصلت الاثنين إلى مسافة أربعة كيلومترات من جهة الغرب». وأشار إلى غارات روسية وسورية تستهدف مواقع التنظيم بكثافة في المدينة وأطرافها.

غارة

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أبو الخير المصري في غارة نفذتها طائرة بدون طيار في شمال غرب سوريا. والمصري هو نائب زعيم التنظيم أيمن الظواهري. وأضاف أنه يُعتقد أن طائرة أميركية بدون طيار نفذت الغارة بريف إدلب. ونشرت هيئة تحرير الشام بياناً أكدت فيه مقتل المصري.

3 عثرات في طريق المفاوضات

كان التكتيك التفاوضي للمبعوث الأممي للأزمة السورية ستيفان دي ميستورا، بألا يحدّد جدولاً زمنياً للمفاوضات بين وفدي المعارضة والنظام في جنيف، خطوة ذكية وتحول دون كسب الوقت بين الطرفين والاستمرار في المماطلة. فالفكرة الأساسية كانت التفاوض حتى النهاية مهما كانت الاختلافات.

وبالرغم من أن جدول المفاوضات مفتوح، إلا أن الخلافات السياسية والتقنية على مستوى شكل الوفود أو على مستوى القضايا المطروحة مازالت قائمة في كل نقطة، رغم كل الحرص على تجاوز أخطاء الجولات السابقة.

عثرات التفاوض في جنيف كثيرة وربما يمكن القول إنه ما من اتفاق على أي شيء في هذه المفاوضات، إلا أن أبرز هذه العثرات الثلاثة بدا واضحاً أمس من خلال تصريحات الخارجية الروسية أن وفد التفاوض من طرف المعارضة لا يمثل جميع قوى المعارضة، داعية إلى تمثيل حزب الاتحاد الديمقراطي في هذه الجولة، الأمر الذي يدفع إلى تحويل هذه المفاوضات إلى ساحة مفتوحة للتدخلات الإقليمية، سيما وأن تركيا تعتبر مشاركة حزب الاتحاد خطاً أحمر.

تمثيل المنصات

أما العثرة الثانية، فقد كانت الهيئة العليا للمفاوضات جزءاً منها حين شكلت وفد التفاوض، ولم تعمل على صياغة حالة سياسية متوافقة مع منصتي موسكو والقاهرة، واكتفت باختيار شخصيات من هاتين المنصتين على اعتبار وجود أي طرف من هذه المنصة يشكل تمثيلاً لها، لكن ما حدث أن دي ميستورا اتجه بطلب من روسيا إلى توجيه دعوات منفصلة لمنصتي القاهرة وموسكو، لتكون المعارضة في جنيف 4 عبارة عن وفود متعددة. ولعل تصريح عضو وفد المفاوضات للمعارضة السورية محمد علوش أمس، أن هناك اجتماعاً مع الخارجية الروسية حول كل عثرات التفاوض.

ويرى المعارض السوري سمير نشار في تصريح لـ«البيان» أنه من غير المتوقع تحقيق أي اختراق في هذه المفاوضات، نظراً لغياب الدور الأميركي عن هذه العملية. وأضاف أن الهدف الروسي الآن هو نزع الشرعية التفاوضية والتمثيلية للهيئة العليا للمفاوضات، من خلال إشراك المنصات الأخرى بصورة منفصلة عن وفد الهيئة العليا للمفاوضات.

المرحلة الانتقالية

والواقع؛ أنه ما كان يجب على المعارضة أن تحول مثل هذه الإجراءات التقنية في التفاوض إلى نقاط خلاف في جنيف، وتسمح للروس ودي ميستورا فرصة التشكيك في طبيعة الوفد، خصوصاً وأن عضو منصة القاهرة جهاد مقدسي قال منذ اليوم الأول إنه ما من خلافات سياسية أو حتى مبدئية بين الهيئة ومنصة القاهرة، إلا أن ما جرى يعكس حقيقة أن المعارضة في حالة محاصصة سياسية تضر بمصالحها.

وتبقى العثرة الثالثة، مفتوحة في كل النقاشات منذ جنيف 2، وهي أولوية مكافحة الإرهاب قبل الحديث عن أية عملية انتقالية، وهذه وجهة نظر النظام، التي تعتبرها المعارضة سياقاً واحداً تزامناً مع المرحلة الانتقالية.

ويعلق عضو الائتلاف السوري على هذه النقطة بالقول لـ«البيان»، إن إزاحة نظام الأسد عن السلطة والبدء بالمرحلة الانتقالية، كفيل بأن ينهي التنظيمات المتطرفة، لتصبح هذه التنظيمات في مواجهة مع الشعب السوري والقوى الوطنية من الجيش الحر. وبالتالي محاربة الإرهاب تبدأ تلقائياً بعد المرحلة الانتقالية وإزاحة نظام بشار الأسد.

Email