القوات العراقية تسيطر على الجسر الرابع.. و«داعش» يشن هجومين شرق تكريت

تحرير أحياء جديدة غرب الموصل

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قطعت القــــوات العراقية شوطاً كبيراً نحو تحرير كامل مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش بتحريرها حي الطيران وتقدّمها في أحياء أخرى، فيما تمكّنت من السيطرة على الجسر الرابع من كلا محوريه وبدأت باقتحام حي الدندان، إلى ذلك شنّ الإرهابيون هجومين متزامنين على مناطق شرقي وشمال شرقي تكريت.

وأعلن الفريق الركــن عبد الأمـــير يار الله قائد عملـــيات «قادمــــون يا نـــينوى» أمس، أن قوات الشرطة الاتــــحادية والرد السريع تمكنت من تحرير حي الطيران في الساحل الأيمن من الموصل، مشيراً إلى أنّه تمّ تحرير الحي ورفع العلم العـــــراقي فوق مبانيه، ووصلت إلى خط التماس مع حي الدواسة وسط المدينة.

بدورها، كشفت مصادر أمنية عن أنّ عناصر «داعش» قاموا بإحراق المنازل والمباني قبل انسحابهم من الحي باتجاه مركز المدينة، وأن الشرطة الاتحادية قامت بإنقاذ عشرات العوائل المحاصرة.

على صعيد متصل، سيطرت القوات على موقع الجسر الرابع جنوب غرب الموصل، في خطوة رئيسية لاستعادة السيطرة على كامل المدينة. وقال الناطق باسم قيادة القوات المشتركة العميد يحيى رسول، إنّ «قطعات الرد السريع التابعة للشرطة الاتحادية حررت حي الجوسق.

 وسيطرت على الجسر الرابع من الجهة اليمنى للساحل الأيمن ما جعل الجسر مسيطراً عليه من الضفتين، وبدأت بدخول القوات العسكرية من الساحل الأيسر إلى الأيمن»، مبيناً أنّ القوات العراقية تخوض حالياً حرب شوارع شرسة وفي مناطق مبنية بعد أن تم كسر الخطوط الدفاعية للعدو».

من جهته، أكّد العقيد فلاح الوبدان، أنّ الوحدة الهندســـية ستكون قادرة على تركيب جسر انطلاقاً من الجانب الشرقي لنتمكن من نقل الإمدادات والذخيرة إلى ميدان المعركة.

بسط سيطرة
في الأثناء، أعلن قائد الشرطة الاتحادية العراقية الفريق رائد شاكر جودت، أنّ القوات بدأت باقتحام حي الدندان، وأنّها تفرض السيطرة بنسبة 50 في المئة على منطقة الدندان، وتمكنت من قتل نحو 40 من داعش بقصف مدفعي لمبنى المحكمة الكبيرة جنوبي الموصل الذي يتمركز فيه التنظيم، موضحاً أنّ قوات الشرطة تمكنت من السيطرة بنسبة 70 في المئة على منطقة وادي حجر، أخطر مناطق داعش جنوبي الموصل.
هجوم دواعش

إلى ذلــــك، شنّ تنظــيم داعش هجومين متزامنين على مناطق شرقي وشمال شرقي تكريت.

وقال المصدر مطـــلع، إنّ إرهابيي التنظيم شنوا هجـــوماً على حقل عجيل النفطي 50 كيلومتراً شمال شرقي تكريت، وآخر على منطقة المبدد 40 كيلومتراً شرقي تكريت، مشيراً إلى أنّ الهجوم بدأ بقصف مدفعي أعقبه هجوم أرضي على مواقع القوات العراقية في المحورين.

 وأنّ اشتباكات متـــفاوتة الحدة تدور الآن بين الطرفين، وأنّه تمّ استدعاء الطيران المروحي للتدخّل.

Email