توقع مناقشات جادة حول 6 دول أبرزها ميانمار وفلسطين

دعم كويتي لتوجهات المجموعتين العربية والإسلامية أمام مجلس حقوق الإنسان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت دولة الكويت، دعمها توجهات المجموعتين العربية والإسلامية أمام أعمال الدورة الـ 34 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، التي تنطلق اليوم الاثنين.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن السفير جمال الغنيم مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف، في تصريح أمس، تأكيده أهمية جلسات الدورة التي ترسم معالم توجهات المجلس خلال العام، حيث سيتم استعراض حوالي 100 تقرير متخصص حول أوضاع حقوق الإنسان.

وأشار إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، سيتحدث للمرة الأولى أمام المجلس حول هواجس المنظمة الدولية بشأن أوضاع حقوق الإنسان في العالم، وكيفية التعامل معها.

وأوضح أن المجلس سيستمع إلى وزراء خارجية مختلف دول العالم، للتعرف إلى وجهات النظر المختلفة في التعامل مع التحديات المحيطة بتعزيز حقوق الإنسان.

وأكد السفير الغنيم، اهتمام بلاده بموضوعات تعزيز حقوق الطفل والأسرة، وتمكين ذوي الإعاقة من حقوقهم، واحترام حقوق الأقليات الدينية، بجانب عدم ربط الإرهاب بدين أوعرق، والحق في التنمية، باعتباره حقاً من حقوق الإنسان.

وتوقع السفير الكويتي مناقشات جادة حول أوضاع الأقلية المسلمة في ميانمار، وانتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي العربية التي تحتلها إسرائيل، بما فيها القدس الشرقية، وتأثير الصراعات في جمهورية أفريقيا الوسطى وجمهورية مالي ودولة جنوب السودان وبوروندي، في حقوق الإنسان.

وقال إن المجلس يتطلع إلى متابعة التحديث الذي ستقدمه لجنة الأمم المتحدة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، وجلسة حوار حول ظاهرة الاختطاف في هذا البلد، والتوصيات التي ستقدمها إلى المجلس وردود أفعال الدول الأعضاء عليها.

وأوضح الغنيم أن هذه الدورة ستشهد جلسات نقاش تفاعلية متخصصة ومهمة، حول تأثير التغيرات المناخية السلبية في تطبيق حقوق الإنسان، والحق في الدواء والصحة النفسية ومكافحة أشكال العنصرية المعاصرة.

يذكر أن أعمال الدورة الـ 34 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، تستمر حتى 24 مارس المقبل. ويضم المجلس 47 دولة يتم انتخابها دورياً، من خلال توزيع يتناسب مع قارات العالم، ولا تتمتع أي من الدول الأعضاء بحق النقض (فيتو)، وتسري قراراته إما بالإجماع، أو أغلبية ثلثي الأعضاء، فيما يضم المجلس في تشكيلته الحالية من الدول العربية، كلاً من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودولة قطر، بجانب العراق ومصر وتونس.

Email