«داعش» يعلن هروب أحد قادته من معركة المطار ويأمر بقتله

خطة أميركية لتسريع تحرير غرب الموصل

■ مقاتل عراقي يصوب مدفعه نحو عناصر داعش غرب الموصل | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف ناطــــق باسم وزارة الدفاع الأميركية «بنتاغون» أن الأخيرة بصدد تقديم خطة جديدة للرئيس الأميركي دونالد ترامب تهدف إلى تسريع الحرب على الإرهاب وعمليات تحرير غرب الموصل، في وقت استمر تنظيم داعش في إخلاء مقراته معلناً ولأول مرة عن هروب أحد قادته الميدانين من المعركة المستعرة بينه والقوات العراقية لاقتحام مطار المدينة وقاعدة عسكرية على مشارفه الجنوبية.

بينما أعلنت ميليشيات الحشد الشعبي المثيرة للجدل عن بدء انطلاق المرحــلة السادسة لعمليات الحشد الشعبي العراقي في المدينة التي اشتكى قاطونها من انتهاكات جسيمة ترتكبها هـــذه القوات المدعومة من إيران.

وحققت قوات الشرطة الاتحادية ووحدات من وزارة الداخـــلية تعرف باسم قوة الرد السريع تقدماً سريعاً صوب غرب الموصل في اجتـــياح من الجنوب عبر الأراضي الصـــحراوية منذ بدء المرحلة الثانية من العملية يوم الأحد الماضي. وذكر مراسل لرويترز من المنطقة أنه بعد أن شقت طريقها مستعينة بطائرات هليكوبتر هجومية ومدافع رشاشة وقاذفات صاروخية إلى قرية البوسيف.

إلى ذلك، أفاد مصدر محلي، بأن قصفاً جوياً أباد رتلاً لكتيبة النخبة في التنظيم قرب مطار الموصل. وقال المصدر، إن «طائرات مقاتلة شنت غارات عنيفة جداً، وأبادت رتلاً يتألف من عشر مركبات محملة بالمسلحين والعتاد كان في طريق إلى داخل المطار. وطبقاً لمصادر محلية إن «داعش» أعلن عن هروب أول قادته.

وأكدت أن التنظيم أصدر تعميماً بقتله فوراً. وأشارت المصادر إلى أن التنظيم أخلى مقراته في الغزلاني ب‍الموصل وسط تأكيدات تفيد بإغلاق السجون السرية دون معرفة مصــــير مئات المحتجزين فيها.

وفي حديث مع الصحافيين في واشنطن قال الناطق باسم «بنتاغون» جيف ديفيز إن القوات العراقية استعادت أكثر من 125 كيلومتراً مربعاً من «داعش» منذ الأحد.

وذكر ديفيز أن الوزارة ستقدم للبيت الأبيض في الأسبوع المقبل خطة أولية لتسريع وتيرة المعركة ضد الإرهابيين. وقــال إن الخطة لن تتــناول وجود التنظيم في العراق وسوريا فحسب بل وفي مناطق أخرى ظهر فيها أيضاً. من ناحيته قال الجنرال الأميركي تشاك كوركوران، قال ان ما يصل الى 50 طائرة تحلق في سماء المدينة في اي وقت، وإن الغطاء الجوي من الكثافة بحيث أن الطائرات تبدو وكأنها "طبقات كعكة زفاف".

في السياق، أعلن الناطق باسم هيئة الحشد الشـــعبي العراقي أحمد الأسدي عن انطلاق المرحلة السادسة لتحرير مناطق غـــربي الموصل من سيطرة داعش.

تعيين

قرر رئيس الحكومة والقائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، تكليف الفريق الركن رياض جلال توفيق، قائد القوات البرية، الذي سبق أن شغل منصب قائد عمليات نينوى قبل تسع سنوات، بالإشراف العام على الساحل الأيسر والجهة الشرقية لنهر دجلة.

Email