حنيف القاسم: العدالة الاجتماعية تضمن تحقيق السلام

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد رئيس مجلس إدارة مركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي د. حنيف حسن القاسم، أن العدالة الاجتماعية تضمن تحقيق السلام وتطلق طاقات التنمية المستدامة.

ولفت القاسم في كلمة له بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، إلى المآسي التي تعشيها بعض شعوب المنطقة العربية خصوصاً في سوريا، مشيراً في هذا الصدد إلى الصراعات المسلحة والأحداث المأساوية التي تشهدها سوريا وأدت إلى خروج نحو خمسة ملايين شخص من وطنهم، طبقاً لبيانات مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين.

واعتبر أن الأصل في هذه الصراعات.. افتقاد العدالة الاجتماعية في تلك المجتمعات. وأشار إلى أنه لو تحققت العدالة الاجتماعية لتحقق معها الاستقرار وانطلقت التنمية. ونوه إلى الآثار السلبية التي جلبتها العولمة المنفلتة وغير الرشيدة على العديد من المجتمعات.

ودعا إلى الالتزام بأهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة والتي توجب العمل على تحقيق العدالة بين الدول وفي داخل الدول أيضاً، وتحقيق التنمية المستدامة التي تقلل من الفوارق الاقتصادية بين المواطنين داخل كل دولة وإقرار العدالة بين الرجال والنساء.

وطالب رئيس مجلس إدارة مركز جنيف لحقوق الإنسان بتطبيق معايير دولية تدفع الجميع للالتزام بقواعد العدالة الاجتماعية بين الدول وداخل الدول، وفي الوقت نفسه تلزم الجميع بالتعاون في تحقيق التنمية وإتاحة التعليم والتكنولوجيا من أجل رفع مستوى الإنسان كإنسان في جميع دول العالم.

وأشار القاسم إلى تجربة دولة الإمارات التي حققت العدالة الاجتماعية بين الجميع وحافظت على ضمان الحقوق الاجتماعية والاقتصادية لمواطنيها، لتقدم بذلك نموذجاً فريداً للعدالة الاجتماعية بين جميع من يعيشون على أرضها من مواطنين ووافدين.

Email