هيئة الهلال الأحمر تسلم ميناء المكلا قاطرة بحرية حديثة

الإمارات تدشن محطة جعار الكهربائية في أبين

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

سلمت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي ميناء المكلا اليمني قاطرة بحرية حديثة «التك» والتي دخلت الخدمة الملاحية وذلك في إطار الدعم المتواصل التي تقدمه دولة الإمارات العربية المتحدة للجمهورية اليمنية وشعبها الشقيق بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، في حين دشن أمس بدعم إماراتي في مدينة جعار ثاني أكبر مدينة في المحافظة، المرحلة الأولى من تشغيل المحطة الكهربائية الجديدة.

وعبر محافظ حضرموت اللواء الركن أحمد سعيد بن بريك عن سعادته بالجهود الدؤوبة التي تقوم بها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي على صعيد تقديم الخدمات الإغاثية ودعم مشاريع البنية التحتية، مؤكدا أن هذه القاطرة البحرية التي قدمتها الإمارات وسلمت للميناء ستسهم في تفعيل كفاءته ورفع قدراته وتطويره أمام حركة الملاحة المتزايدة.

وقال إن الميناء لطالما عانى سنوات من صعوبات وتحديات كبيرة بوجود قاطرة بحرية بمحرك واحد فقط ليأتي الهلال الأحمر الإماراتي ويقدم هذه القاطرة للميناء والخاصة بقطر وإنقاذ البواخر المختلفة.

وأكد رئيس فريق الإمارات الإغاثي بحضرموت مطر الكتبي في تصريح له بهذه المناسبة أن تزويد ميناء المكلا بهذا القاطرة البحرية يأتي في إطار حزمة من مشاريع البنية التحتية والمجتمعية وضعتها الهيئة إضافة إلى المشاريع التعليمية والطبية في عدة محافظات ومنها محافظة حضرموت، لافتا إلى أن الهيئة مستمرة في مشاريعها التنموية والخدمية وذلك وفق خطة تفضي إلى تطوير آليات العمل والحركة والانتشار في مناطق المحافظة مترامية الأطراف، مؤكدا أن هذا الدعم سينعكس بصورة إيجابية على أداء الحركة الملاحية بالمحافظة وسيمكنها من أداء مهامها على الوجه الأكمل.

من ناحيته أعرب نائب رئيس مجلس مؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية فواد تيسير الرباكي عن شكره وتقديره لدولة الإمارات العربية المتحدة والهلال الأحمر الإماراتي لتقديمه القاطرة للميناء والتي تأتي استمرارا للجهود الخيرة ومشاريعه الإنسانية بمجال البنية التحتية والمشاريع الخدمية بحضرموت، مؤكدا أن رفد ميناء المكلا بهذه القاطرة البحرية سيعمل على إحداث نقلة نوعية على مستوى الخدمات الفنية ورفع كفاءته ليواكب الحركة التجارية والملاحية المتزايدة.

ويبلغ طول القاطرة 31 متراً وعرضها 9.50 أمتار وتعمل بقوة شد تصل إلى 199 طناً من أوزان السفن والبواخر التجارية الكبيرة والمتوسطة.

محطة كهربائية

من جهة أخرى دشنت الإمارات المرحلة الأولى من محطة جعار الكهربائية الجديدة في أبين التي شهدت انقطاعاً للتيار الكهربائي دام لأكثر من عام ونصف العام نتيجة خروج محطات التوليد والشبكة الوطنية عن الخدمة وتدمير خطوط النقل صنعاء مأرب، عدن، تعز أبين جراء الحرب الغاشمة التي شنتها قوات المخلوع صالح والحوثي ثم عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي.

وثمن مدير عام كهرباء أبين أحمد علي دحه الاستجابة السريعة من دولة الإمارات في تخفيف معاناة أبناء محافظة أبين بتوفير الطاقة بشكل عاجل لمديرية خنفر، وزنجبار، وقال إن تشغيل الدفعة الأولى من المولدات التي وردتها الإمارات إلى محافظة أبين ستضيف أربعة ميجا وات تسهم في تخفيف معاناة السكان في مديريتي خنفر وزنجبار.

 وأكد أن أيادي الإمارات البيضاء توجد على الساحة الإنسانية اليمنية كلها ولا تقتصر على دعم الطاقة والكهرباء معرباً عن شكره وتقديره للإمارات قيادة وحكومة وشعباً.

Email