اتفاق عربي أممي أفريقي على ضرورة وجود قوة عسكرية تعمل تحت قيادة موحدة

«ترويكا» دولية لدعم المصالحة في ليبيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

قررت الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي، أمس، إنشاء هيئة تنسيق بين المنظمات الثلاث «ترويكا» لتقديم الدعم للشعب الليبي ودعم المصالحة السياسية في هذا البلد، مع التأكيد على اهمية وجود قوة عسكرية وأمنية ليبية متماسكة ومهنية تعمل تحت قيادة موحدة كما هو منصوص عليه في الاتفاق السياسي الليبي.


وعقب اجتماع ضم المبعوث الدولي إلى ليبيا مارتن كوبلر والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط والممثل الأعلى للاتحاد الإفريقي جاكايا كيكويتي، في القاهرة، أفاد بيان مشترك بضرورة إيجاد مقاربة دولية وإقليمية جديدة لمساندة ليبيا.


ورحب البيان بدور أكبر للجامعة العربية في الملف الليبي من خلال تعيين مبعوث دولي خاص. واتفقت الأطراف على تشكيل «ترويكا» من المنظمات الثلاث من أجل دفع الحوار السياسي والمصالحة في ليبيا.


اكدت الاطراف الثلاثة في بيان اهمية وجود قوة عسكرية وأمنية ليبية متماسكة ومهنية تعمل تحت قيادة موحدة كما هو منصوص عليه في الاتفاق السياسي الليبي.وأكد كوبلر دعم المجلس الرئاسي الليبي واتفاق الصخيرات، واكد أن ليبيا تحتاج إلى جيش موحد، مضيفا إن ليبيا من ستقرر تركيبة هذا الجيش مشدداً على أن دولة موحدة يجب أن يكون لها جيش موحد.


مبعوث للجامعة
من جانبه حض أبو الغيط الأطراف الليبية على تنفيذ القرارات الدولية، مؤكداً انه يجب المضي في الحل السياسي. ودعا إلى إعداد مؤتمر دولي لحشد الدعم الاقتصادي والتقني لليبيا. وأعلن أن هناك اسما عربيا مطروحا للتعيين كمبعوث خاص للأمين العام للجامعة لليبيا، موضحا أنه لن يكشف عنه في الوقت الحالي وانه سيصل إلى القاهرة قريباً.


تشكيل حكومة
في الأثناء أعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية أنه قرر عقد اجتماعاته التشاورية لتشكيل الحكومة الجديدة بداية من الأسبوع المقبل في مدينة غدامس الواقعة على في منطقة المثلث الحدودي مع تونس والجزائر.بالمقابل، قال رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، إن كل قرارات المجلس الرئاسي التي اتخذها وفقًا للدستور والقانون باطلة، خاصة بعد صدور حكم من القضاء الإداري في ليبيا بعدم اختصاص الحكومة المقترحة باتخاذ أية إجراءات حتى نيل الثقة من مجلس النواب وأداء اليمين.


بحارة روس
على صعيد آخر، قال مدير الإدارة العامة للتعاون الدولي بوزارة العدل الليبية، نوري عبد العاطي، أن إجراءات الإفراج عن البحارة الروس المحتجزين في ليبيا بدأت امس، بالإضافة لتسليمهم جوازات سفرهم، الأمر الذي سيمكنهم من مغادرة ليبيا والعودة إلى روسيا، بعد صدور حكم ببراءتهم خلال اليومين الماضيين.


عودة
بحث رئيس مجلس الإدارة للمؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله بحضور بعض أعضاء المجلس، مع لجنة الطاقة في مجلس النواب، مسألة إعادة المؤسسة من طرابلس (غرب) إلى مقرها الرئيس في بنغازي (شرق)، واتخاذ الترتيبات اللازمة لذلك.

Email