دخلت أسبوعها الثاني وسط تقدم باتجاه مداخل المدينة

عملية التحرير تتجه لاستعادة شرق الموصل

ت + ت - الحجم الطبيعي

مع دخول معارك استعادة محافظة نينوى أسبوعها الثاني، وتقدم للقوات العراقية النظامية والكردية باتجاه مركز الموصل من محاور عدة، باشرت القوات الأمنية، أمس، بتنفيذ عملية عسكرية واسعة لتحرير قرى شرقي الموصل.

وفي حين نفت السلطات العراقية أي مشاركة تركية في عملية السيطرة على بعشيقة.. أفادت القيادة العسكرية العراقية أن معارك الأسبوع الماضي أوقعت ما يربو على ألف من مسلحي تنظيم داعش.

وقال مصدر عسكري، إن «قطعات جهاز مكافحة الإرهاب باشرت صباح الإثنين، بعملية عسكرية واسعة لتحرير قرى خزنه تبه وبازوايا والموفقية، التابعة لناحية برطلة شرقي الموصل، من سيطرة داعش».

وأوضح رئيس جهاز مكافحة الإرهاب، الفريق عبد الوهاب الساعدي، أن الهجوم يستهدف قرى أخرى أيضا في الجهة الشرقية من الموصل.

وأضاف إن «العملية العسكرية انطلقت من محورين، محور قرية خزنة تبه ومحور قرية الموفقية، وتمكنت خلال الساعات الأولى من كسر خطوط الصد لتنظيم داعش وقتل العشرات منهم».

وكان جهاز مكافحة الإرهاب أعلن، الخميس تحرير ناحية برطلة، شرقي الموصل، بالكامل، ورفع العلم العراقي فوق المباني الحكومية في الناحية.

إفشال هجوم

ومن جهتها قالت قوات البيشمركة، إنها تمكنت، فجر الاثنين، من إفشال هجوم للتنظيم في محور غربي سنجار، بعدما استطاعت تفجير سبع سيارات مفخخة أعدها التنظيم في الهجوم، حسبما قال قائد في قوات البيشمركة.

ونقلت مصادر إعلامية كردية، عن القائد في منطقة سنجار، سليمان حلو، إن التنظيم هاجم قوات البيشمركة المرابطة على محور غربي سنجار، إلا أن المقاتلين تمكنوا من صد الهجوم، خلال الاشتباكات العنيفة التي جرت فجر الاثنين.

وأضاف سليمان، إن قوات البيشمركة، استطاعت تدمير سبع سيارات مفخخة لتنظيم داعش، فضلا عن مقتل أكثر من 15 مسلحا من التنظيم في العملية.

وفي حادثة مشابهة، أعلن محافظ كركوك نجم الدين كريم أن القوات الأمنية تمكنت من إحباط هجوم تنظيم داعش الذي استهدف مدينة كركوك، بالكامل وقتل 74 متشددا واعتقال آخرين منهم.

ومن جهته، نفى العراق ما تردد عن مشاركة تركيا في العمليات العسكرية الجارية، حيث وصف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أنباء مشاركة القوات التركية في عملية تحرير الموصل بأنها «ادعاء كاذب لا صحة له». ونقلت خلية الإعلام الحربي أن الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة «ينفي مشاركة تركيا في عمليات تحرير نينوى بأي شكل من الأشكال».

حصيلة

وفي حصيلة جديدة، أعلنت خلية الإعلام الحربي في قيادة العمليات المشتركة بالعراق مقتل نحو ألف من عناصر تنظيم داعش منذ انطلاق العمليات العسكرية في مختلف قواطع محافظة نينوى.

Email