المغرب يقترع لاختيار برلمانه

ت + ت - الحجم الطبيعي

أدلى الناخبون في المغرب أمس بأصواتهم في ثاني انتخابات برلمانية تشهدها البلاد منذ إجراء إصلاحات دستورية قبل نحو خمسة أعوام.

وقالت وزارة الداخلية إنّ نسبة المشاركة بلغت على الصعيد الوطني 10 في المئة حتى الساعة 12 ظهراً بالتوقيت المحلي، فيما بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات على مستوى مدينة مراكش 25 في المئة إلى حدود الساعة الواحدة ظهراً بالتوقيت المحلي.

وأدلى مجموعة من الأمناء العامين للأحزاب المشاركة في الانتخابات صباح أمس بأصواتهم، من بينهم الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران، والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري، والأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار. وذكر بيان صادر عن وزارة الداخلية المغربية، أنّه جرى افتتاح جميع مكاتب التصويت في كل أنحاد البلاد، على الساعة 8 صباحاً بتوقيت غرينتش.

مشيراً إلى أنّ عملية افتتاح مراكز التصويت تمت في ظروف عادية. ويقف أمام كل مركز عنصران من عناصر الأمن للحرص على سير عملية الانتخاب دون مشاكل أو خروقات. وفتحت مكاتب الاقتراع أبوابها في الثامنة صباحاً وأغلقت في السابعة مساءً.

ودعي قرابة 16 مليون مغربي مسجلين في اللوائح الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في 92 دائرة انتخابية، وفق نظام الاقتراع اللائحي النسبي.

ويتنافس 6992 مرشحاً على 395 مقعداً بالبرلمان، فيما يقضي الدستور المغربي بتعيين رئيس الحكومة من الحزب الذي يحصل على المرتبة الأولى في الانتخابات. يشار إلى أنّ 37 هيئة وطنية ودولية ستشارك في المراقبة المستقلة للانتخابات، أي ما يزيد على 4000 مراقب بينهم 92 مراقباً دولياً.

Email