محمد بن سلمان إلى طوكيو بعد لقاء الرئيس الصيني

ت + ت - الحجم الطبيعي

اجتمع الرئيس الصيني شي جينبينغ مع ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قبل اختتام زيارته إلى العاصمة الصينية بكين وتوجّهه إلى اليابان وبحث معه في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والدفاعية.

ووصل الأمير محمد إلى طوكيو لإجراء محادثات بخصوص العلاقات الاقتصادية والقضايا الأمنية وسيجتمع مع رئيس الوزراء شينزو آبي. ووقعت السعودية 15 اتفاقية تمهيدية مع الصين الثلاثاء في قطاعات من الطاقة إلى الإسكان خلال زيارة الأمير محمد بن سلمان الهادفة إلى تعزيز العلاقات مع الصين إحدى أكثر الدول استهلاكاً للطاقة والشريك التجاري الكبير للمملكة.


إلى ذلك، أكد خبراء وسياسيون ومحللون واقتصاديون سعوديون الجولة الآسيوية للأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز عززت العمق الاستراتيجي للمملكة في دول جنوب شرق آسيا وينتظر أن تسهم في حماية الأمن الإقليمي والمصالح السعودية في ظل تزايد المخاطر في المنطقة.


وقال الخبير والباحث السياسي د. حسين بن فهد الأهدل إن الأمير محمد بن سلمان حرص خلال جولته على عرض أهداف وآليات تنفيذ مشروع «رؤية السعودية 2030»، حيث نجح في إقناع العملاق الاقتصادي الصيني بمساندة مساعي السعودية لتنويع مصادر دخلها الاقتصادي واستغلال مواردها المحلية، وسيسعى إلى عقد شراكات لدخول الشركات ذات التقنيات المتقدمة إلى السوق السعودية.


ومن جهته، قال أستاذ الاقتصاد السياسي والتخطيط الاستراتيجي د. عادل الشهري إن السعودية اتجهت منذ عدة سنوات نحو الشرق في إطار تنويع تحالفاتها الاستراتيجية والسياسية والعسكرية لضمان أمنها الوطني في ظل الاضطرابات التي تعاني منها المنطقة، ولضمان أمن واستقرار منطقة الخليج وتحقيق الأمن القومي العربي.
   

Email