6 جرحى في القدس واقتحام جديد لـ «الأقصى»

مخطط استيطاني لفصل شمال الضفة عن جنوبها

ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

صادقت إسرائيل أمس لى مخططات استيطانية ضخمة أخطرها مخطط يقضي بربط كتل استيطانية من شأنه فصل شمالي الضفة عن جنوبيها، في خطوة أثارت قلق واشنطن بعد الأمم المتحدة.

وكشف مسؤول ملف الاستيطان في شمالي الضفة، غسان دغلس، أن ما تسمى «الإدارة المدنية» الإسرائيلية، وبتوجيهات من الحكومة الإسرائيلية، صادقت على أكبر مخطط لفصل الضفة، ويبدأ من مدينة سلفيت وضواحيها، وينتهي بمنطقة الأغوار.

وأضاف دغلس أن قوات الاحتلال، شرعت بعملية التنفيذ في مناطق عدة، وأن المخطط يبدأ من مستوطنة «أريئيل»، كبرى المستوطنات، شمال غربي سلفيت، وانتهاءً بمنطقة الأغوار المحاذية للأردن شرقاً، حيث تم إصدار عدة قرارات بالمصادقة على مخططات لمستوطنات «شيلو وعيليه ورحاليم وشفوت راحيل»، وبؤر استيطانية، ستتم شرعنتها بعد مصادرة آلاف الدونمات.

مصادقات

بدورها، أعلنت حركة «السلام الآن» الإسرائيلية أن إسرائيل وافقت على بناء 463 وحدة سكنية استيطانية في الضفة.

وأكدت الناشطة في الحركة، حاغيت اوفران، أن 50 وحدة استيطانية حصلت على موافقة نهائية من «الإدارة المدنية» التابعة لوزارة الجيش، بينما تم منح الضوء الأخضر الأولي لـ 234 وحدة استيطانية. وبالإضافة إلى ذلك، تم ترخيص 179 وحدة استيطانية بنيت بالفعل في مستوطنة إفرايم بأثر رجعي.

وكان موفد الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، أكد الاثنين أن توسيع النشاط الاستيطاني تزايد خلال الشهرين اللذين أعقبا دعوة اللجنة الرباعية لوقف بناء المستوطنات.. في حين أكدت الحكومة الإسرائيلية الثلاثاء، أن انتقادات الأمم المتحدة للاستيطان، أمر «سخيف». واعتبر الناطق باسم نتنياهو، دنيز كيز، في بيان، أن تصريحات ملادينوف «تشكل تحريفاً للتاريخ وللقانون الدولي».

اقتحام «الأقصى»

في الأثناء، اقتحم مستوطنون أمس، المسجد الأقصى المبارك، عبر باب المغاربة، بحراسة من قوات الاحتلال الخاصة. وأصيب 6 شبان مقدسيين برضوض، بعد اعتداء قوات الاحتلال عليهم أثناء سيرهم في حارة باب حطة بالقدس القديمة. وذكر مدير جمعية برج اللقلق، منتصر ادكيدك، أن قوات الاحتلال اعتدت على مجموعة من لاعبي كرة القدم في الطريق المؤدي لباب الساهرة بعد خروجهم من تدريب.

إدانة

وأعربت واشنطن عن قلقها الشديد أمس في شأن تسارع بناء المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة رغم المخاوف الدولية، وفق ما أعلن مسؤول أميركي.

وقال المسؤول: "نحن قلقون للغاية من إعلان الحكومة الاسرائيلية الموافقة على خطط لبناء أكثر من 500 وحدة سكنية في الضفة الغربية".

هدم

إلى ذلك، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة قبل الماضية منزل الأسير محمد ابريوش في بلدة دورا جنوب مدينة الخليل. وكان الأسير شارك مع الشهيد محمد الفقيه في تنفيذ عملية إطلاق نار قرب الخليل قبل عدة أشهر، ما أدى حينها إلى مقتل حاخام إسرائيلي. واندلعت مواجهات مع عشرات الشبان الذين تصدوا لقوات الاحتلال بالحجارة.

إغلاق إذاعة

داهم جيش الاحتلال، ليل الثلاثاء الأربعاء، مقر إذاعة فلسطينية قرب الخليل، وأغلقها، بتهمة «التحريض على العنف». وداهم الجيش مقر إذاعة السنابل في بلدة دورا جنوب غربي مدينة الخليل، واعتقل 5 عاملين في الإذاعة. وأحد المعتقلين هو مدير الإذاعة.

Email