غارات «التحالف» تواكب المعارك.. ومقتل 23 انقلابياً

الشرعية تسيطر على مواقع جديدة في الجوف

ت + ت - الحجم الطبيعي

تمكن الجيش الوطني اليمني مسنوداً بالمقاومة الشعبية وبدعم من غارات التحالف العربي، من استعادة عدد من المواقع العسكرية من يد الانقلابيين في محافظة الجوف شمالي اليمن حيث سقط عشرات القتلى في صفوف الانقلابيين، في وقت اشتعلت جبهات تعز وردت الميليشيات على هزائمها وضربات التحالف بقصف المدنيين، بينما أسقطت الدفاعات الجوية السعودية صاروخاً باليستياً في منطقة عسير.

وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية إن الجيش والمقاومة تمكنوا من استعادة مواقع في شمالي مديرية المتون التي كانت تسيطر عليها الميليشيات الانقلابية، واستعادة منطقة الحزمة غربي مزوية التابعة للمديرية. وأضاف المركز أن «المواجهات التي اندلعت بين الجيش والمقاومة من جهة، وبين الميليشيات الحوثية وصالح الانقلابية، أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف الميليشيات».


وأوضح المصدر أن طيران التحالف العربي شن غارات مكثفة على مواقع الانقلابيين شمالي مديرية المتون بالقرب من معسكر حام الاستراتيجي، أبرز ثكنات الميليشيات في المحافظة.


وقال الناطق باسم مقاومة الجوف عبدالله الأشرف لـ«البيان» إن الميليشيات تعرضت لهزيمه نكراء وتلقت ضربة قاصمة أبيد فيها كل مقاتليها من المديرية. وأضاف أنه تم تحرير موقع الحزمة وقرية العضبة من أيدي الميليشيات، وذلك بعدما شن الحوثيون هجوماً على قرية مزوية بالمتون من ثلاثة اتجاهات. ووقعت اشتباكات هي الأعنف سقط فيها ما يقارب 23 قتيلاً، وأكثر من 30 جريحاً من بينهم 3 قيادات ميدانية، فضلاً عن أسر ثلاثة من عناصر الميليشيات.
وبحسب الأشرف، فإن مقاتلات التحالف العربي، شنت غارات جوية عدة على مواقع الحوثيين وقوات صالح، وسط اشتباكات عنيفة.


جبهات تعز
في تعز، شنت مقاتلات التحالف العربي غارات جوية عدة استهدفت مواقع الميليشيات في منطقة الربيعي ومفرق شرعب، غربي المدينة. واستهدفت إحدى الغارات دبابة تابعة للميليشيات بالقرب من مفرق شرعب، وأخرى عربة عسكرية غربي تعز.


الصلو
في جنوبي تعز، أدى انفجار لغم أرضي زرعته ميليشيات الحوثي والمخلوع الانقلابية، إلى مقتل طفل في سوق العقبة بمديرية الصلو، كما لا تزال الاشتباكات العنيفة مستمرة في مناطق الصيرتين والصعيد، بالمديرية.
وشهدت المنطقتان اشتباكات إثر شن الميليشيات الانقلابية هجوماً على منطقة الصعيد في محاولة للسيطرة عليها، إلا أنها، بحسب مصدر محلي لـ«البيان»، ووجهت بمقاومة شرسة من الأهالي المسنودين بالمقاومة الشعبية.


كرش
وقصفت ميليشيات الحوثي والمخلوع مناطق في كرش جنوباً وبشكل هستيري. وقال الناطق باسم جبهة كرش قائد نصر لـ«البيان» إنه وبعد أن تم صد الميليشيات التي حاولت التسلل إلى منطقة مجاورة لمنطقة الرزينة شمال غربي كرش، وتعرضهم لضربات موجعة من قبل المقاومة والجيش الوطني، وكسرهم وإلحاق خسائر في صفوفهم، لجأ الانقلابيون لقصف استهدف مركز مدينة كرش، نتج عنه تعرض محلات تجارية لأضرار مادية.


إطلاق صاروخ
وفي المنطقة العسكرية الخامسة، قالت مصادر عسكرية إن الانقلابيين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع، أطلقوا فجر أمس، صاروخاً باليستياً نحو الأراضي السعودية من محيط مدينة شفر، الواقعة بمحافظة حجة شمال غربي البلاد. وأسقط الدفاع الجوي السعودي الصاروخ في منطقة عسير.


واستهدفت طائرات التحالف بغارات عدة مواقع للميليشيات في منفذ علب الحدودي شمالي محافظة صعدة قبالة ظهران الجنوب السعودية، وقصفت بثماني غارات، ثكنة عسكرية للميليشيات بالقرب من القصر الجمهوري في مدينة صعدة.


وتشهد مناطق الحدود اليمنية السعودية على امتداد محافظات حجة وصعدة والجوف مواجهات عنيفة قصفت خلالها طائرات التحالف والمدفعية السعودية مواقع وتجمعات الميليشيات في مناطق كتاف وباقم ومنبه وشدا وحرض. وواصلت القوات السعودية المشتركة عمليات تأمين وتطهير الحدود عبر تعقب المتسللين من ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح والتصدي لمحاولات إطلاق القذائف من الأراضي اليمنية باتجاه القرى والمحافظات السعودية المتاخمة للحدود.


احتجاجات واختطاف
إلى ذلك، ذكرت مصادر الجيش الوطني أن الانقلابيين اختطفوا اثنين من أفراد حراسة مبنى رئاسة الوزراء في صنعاء بعد وقفة احتجاجية لهم أمام المبنى للمطالبة بمرتباتهم التي قطعتها الميليشيات. وأوضحت المصادر أنه بعد أن أوقفت ميليشيات الحوثي حقوق ومرتبات الجنود المكلفين بحماية مجلس الوزراء بصنعاء، نظموا احتجاجاً أمام بوابة مجلس الوزراء مطالبين بمستحقاتهم التي أوقفتها الميليشيات.

وتواجه الميليشيات احتجاجات غاضبة من قبل موظفين أمنيين وعسكريين في العاصمة صنعاء حيث دخلت بعض نقابات الموظفين في مؤسسات الدولة في عملية إضراب شامل عن العمل بعد إيقاف المرتبات من قبل الميليشيات رغم تسليم واردات تلك المؤسسات من قبل البنك المركزي.

غارة تقتل 3 عناصر من «القاعدة»
أعلنت مصادر أمنية وقبلية يمنية، أن ثلاثة عناصر من تنظيم القاعدة قتلوا، أمس، في غارة لطائرة من دون طيار في جنوب اليمن، حيث ينشط إرهابيو تنظيم القاعدة.


وقال مصدر أمني إن طائرة من دون طيار أميركية على الأرجح، استهدفت سيارة بداخلها الإرهابيون الثلاثة في الضاحية الشرقية لمدينة عتق عاصمة محافظة شبوة، مشيراً إلى سقوط قتيل وجريحين.
ثم قال مصدر قبلي لـ«فرانس برس»، إن الجريحين من مسلحي القاعدة توفيا متأثرين بجروحهما من جراء الغارة الأميركية، ما يرفع حصيلة القتلى في الهجوم إلى ثلاثة.


وكان سبعة عناصر يشتبه في أنهم من تنظيم القاعدة قتلوا في هجومين لطائرتين من دون طيار، الأربعاء الماضي، في جنوب اليمن.


وقال مسؤول أمني لوكالة فرانس برس حينذاك، إن أربعة عناصر مفترضين من التنظيم قتلوا عندما استهدفت طائرة من دون طيار مركبة يستقلونها كانت متجهة من مدينة عتق مركز محافظة شبوة في جنوب البلاد، إلى مديرية نصاب (غرب) في المحافظة نفسها. وإلى الشرق من صنعاء، قتل ثلاثة عناصر مفترضون من القاعدة في غارة لطائرة من دون طيار، استهدفت مركبة يستقلونها في منطقة صحراوية بمحافظة مأرب، بحسب ما أفاد مصدر أمني ثان. صنعاء ــ أ.ف.ب

Email