مجلس التعاون يدين ويؤكد وقوفه إلى جانب اليمن

عشرات القتلى بتفجير إرهابي يدمي عدن

■ يمنيون يتجمعون في موقع التفجير | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

قتل 71 شخصاً على الأقل وأصيب زهاء مئة في تفجير انتحاري استهدف مركزاً للتجنيد تابعاً للجيش اليمني في عدن أمس، وتبناه تنظيم داعش الإرهابي، وسط إدانات عربية للاعتداء أبرزها إدانة مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

واستهدف انتحاري يقود سيارة مفخخة تجمعاً لمتطوعين ينتظرون للانضمام إلى الجيش اليمني، كانوا في مدرسة تستخدم كمركز تجنيد في شمال مدينة عدن، بحسب مسؤول في أجهزة الأمن. وأدى التفجير إلى مقتل 71 شخصاً وإصابة 98 آخرين، بحسب ما أفأدت مصادر طبية في ثلاثة مستشفيات بعدن، نقل إليها الضحايا، هي أطباء بلا حدود والوالي والنقيب، ولم تحدد المصادر توزيع القتلى بين مجندين ومدنيين.

وقال المدير العام بوزارة الصحة اليمنية الخضر لصور إن الهجوم وقع في حي المنصورة بعدن.

وأكدت المصادر أن العديد من القتلى توفوا متأثرين بجروحهم، علماً أن حصيلة التفجير في تزايد متواصل. وتبنى تنظيم داعش الهجوم.

وبحسب شهود في موقع التفجير، تواجدت غالبية المجندين في الباحة الداخلية لمدرسة «السنافر»، عندما تمكن الانتحاري من التسلل بسيارته خلف شاحنة صغيرة مخصصة للتموين دخلت حرم المدرسة.

وقال الشهود إن المهاجم دخل المجمع خلف شاحنة أحضرت طعام الإفطار للمجندين الذين اصطفوا لتناول الطعام.

وأفاد مصدر أمني أن الهجوم استهدف مقر مدرسة تجمع فيه مجندون من قوات المقاومة الشعبية المحلية لتناول الإفطار.

وأدى عصف التفجير لانهيار سقف إحدى غرف المدرسة، حيث كان عددا من المجندين. كما تسبب الانفجار باحتراق عدد من السيارات القريبة من المدرسة، وتناثر اشلاء وبقع من الدماء في محيطها.

ودوت صفارات سيارات الإسعاف وهي تنقل الجرحى لمستشفى تديره منظمة أطباء بلا حدود، وأعلن ناطق باسم المنظمة ان المستشفى استقبل 45 جثة على الأقل وأكثر من 60 جريحاً.

إدانات

ودان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية د. عبداللطيف الزياني بشدة التفجير، مؤكداً في بيان انه «جريمة إرهابية مروعة تتنافى مع كل القيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية».

وعبر الأمين العام عن تضامن دول مجلس التعاون مع الجمهورية اليمنية الشقيقة ومساندتها في كل ما تتخذه من إجراءات أمنية للحفاظ على أمن وسلامة مواطنيها تجاه كل الأعمال الإرهابية الإجرامية، معرباً عن تعازيه لذوي الضحايا وللحكومة والشعب اليمني الشقيق.

كما دان الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، بأشد العبارات التفجير الانتحاري. وأعرب الناطق عن تعازي جمهورية مصر العربية لأهالي الضحايا والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

مؤكداً وقوف مصر بجانب اليمن حكومة وشعباً في وجه الإرهاب البغيض بكل أشكاله وصوره، ومشدداً على الموقف المصري الثابت القائم على ضرورة تنسيق الجهود الدولية من أجل وضع استراتيجية متكاملة وفعالة لمحاربة الإرهاب الذي يتنافى مع كل المبادئ والقيم الإنسانية.

إدانة

دان الأردن التفجيرين الإرهابيين اللذين استهدف أحدهما مركزاً للتجنيد تابعاً للجيش اليمني في عدن، والآخر تجمعاً للمدنيين في كربلاء جنوب العراق وأسفرا عن سقوط العشرات من الضحايا الأبرياء بين قتيل وجريح. وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة د. محمد المومني إن هذين التفجيرين الإرهابيين يؤكدان من جديد ظلامية التنظيمات الإرهابية وعدائها للإنسانية والحياة باستهدافها الأبرياء في كل مكان.

Email