فعاليات نسائية بحرينية لـ«البيان»:

تحية إجلال وإكبار لأم الإمارات بيوم المرأة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ثمن عدد من الفعاليات النسائية البحرينية اختيار سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة (أم الإمارات) موضوع يوم المرأة الإماراتية؛ ليكون تحت عنوان «المرأة والابتكار»، موضحات أن الابتكار أضحى إحدى السمات التي تمتاز بها دولة الإمارات العربية المتحدة، ولا شك أن للمرأة الإماراتية نصيباً كبيراً من الابتكار الذي تعيشه مختلف إمارات الدولة.

ونوهن خلال حديثهن لـ«البيان» بنجاح المرأة الإماراتية في الدخول إلى كل القطاعات والتفوق فيها، بعد أن كانت العديد منها حصراً على الرجال.

وقالت الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة في البحرين هالة الأنصاري إن المرأة الإماراتية حازت على إعجاب العالم بما حققته من إنجازات على مختلف المستويات، جنباً إلى جنب مع شقيقتها المرأة البحرينية التي يشهد على إنجازاتها القاصي والداني بفضل ما تحظى به من رعاية واهتمام من قبل القيادة الرشيدة.

ونوهت الأنصاري في تصريح لـ«البيان» بهذه المناسبة بما تحظى به المرأة الإماراتية من دعم واهتمام ورعاية من أعلى المستويات، وذلك انطلاقاً من الإيمان بأهمية مساهمتها في جهود التنمية ورفاهية البلاد.

وأضافت: «إنه من دواعي السعادة أن تتزامن احتفالات مملكة البحرين بالذكرى الـ 15 لتأسيس المجلس الأعلى للمرأة والذي يصادف 22 من أغسطس من كل عام مع احتفالات الإمارات الشقيقة بيوم المرأة في 28 من الشهر ذاته».

ونوهت الأنصاري بالتعاون الوثيق بين المجلس الأعلى للمرأة في البحرين والاتحاد النسائي العام ومختلف المؤسسات المعنية بالمرأة في الإمارات وذلك بما يؤدي لتبادل الخبرات والتجارب، وتطوير العمل النسائي المشترك، وتنسيق الجهود والمواقف على المستويات الثنائية والإقليمية وكذلك في المحافل الدولية، وذلك خدمة لقضايا المرأة البحرينية وشقيقتها المرأة الإماراتية، والمرأة الخليجية والعربية عامة.

تبادل التجارب

وأعربت عن استعداد المجلس الأعلى للمرأة للمضي قدماً في تفعيل مذكرة التفاهم بين المجلس والاتحاد النسائي العام بدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تنص على تبادل التجارب والخبرات في مجال إعداد السياسات والبرامج والتشريعات النافذة ذات الصلة بالمرأة، وتبادل الدراسات والوثائق والمطبوعات والمعلومات والبحوث والأوراق العلمية ذات الصلة بالمرأة، إضافة إلى التعاون والتنسيق في مشاريع بناء القدرات التي يعقدها كل طرف في المجالات المختلفة والتعاون في أية مجالات أخرى تساهم في تعزيز مجالات التعاون التي يتفق عليها الطرفان.

واختتمت الأنصاري تصريحها بالتأكيد على أهمية استلهام المعاني الجميلة لمناسبة يوم المرأة الإماراتية، ومناسبة تأسيس المجلس الأعلى للمرأة، وتجديد العزم على العمل المشترك للنهوض بالمرأة في البلدين الشقيقين، وجعل تجربتهما في تمكين المرأة مثالاً يحتذى في كل المجالات وعلى مختلف المستويات.

والدة الجميع

بدورها، رفعت سيدة الأعمال البحرينية أفنان الزياني للقيادة الإماراتية وللشعب الإماراتي بمناسبة يوم المرأة الإماراتية خالص التهاني والوفاء، مثمنة دور سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لجهودها المخلصة وتفانيها لتشجيع وتمكين المرأة الإماراتية والعربية والمسلمة بجميع أنحاء العالم.

جيل واعد

وأضافت الزياني: «أثمرت جهود سموها بإيجاد جيل واعد من النساء الإماراتيات المتمكنات على كل الصعد والقطاعات، من أبسط المهن وحتى قيادة الطائرات الحربية، وكذلك بمجالات الأعمال التطوعية والتنموية وسيدات الأعمال».

وأضافت: «كان لنا الشرف كسيدات أعمال بحرينيات التعاون مع نظيراتنا الإماراتيات من خلال العمل التجاري والتطوعي والمهني، ولقد كن دائماً ومازلن مبادرات ورائدات بالولوج بمجالات جديدة ومبتكرة، كانت بالسابق حصراً للرجال».

تفوق وإبداع

وأشادت الإعلامية د. لولوة بو دلامة بتفوق المرأة الإماراتية على الخريطة العالمية من خلال جميع المجالات التي شاركت بها، سواء على المستوى الأُسَري أو الإبداعي، أو حتى في مجال العمل، مضيفة: «استطاعت أن تثبت نفسها في جميع الميادين وتتبوأ المناصب القيادية بمختلف المجالات».

وأضافت: «بعد التميز الواضح الذي أثبتته المرأة الإماراتية في مجال الابتكار، لا سيما في المؤتمر الذي استضافته دولة الإمارات في مارس الماضي تحت عنوان «المرأة الإماراتية: تميز وابتكار 2016» والذي شهد عدداً كبيراً من الاختراعات والابتكارات، بات من الطبيعي أن يكون للمرأة الإماراتية المبتكرة يوم تكرم فيه، وتسلط فيه الأضواء على ابتكاراتها».

تشجيع مستحق

بدورها، أكدت أستاذة القانون المدني المساعد بجامعة البحرين د. وفاء جناحي دور القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة بإثراء هوية المرأة الإماراتية وتشجيعها، الأمر الذي انعكس على ما حققته من إنجازات مشرفة في شتى مجالات الحياة، مشيرة إلى أن ذلك يعكس مدى اهتمام وحرص حكام دولة الإمارات وقادتها بالمرأة وبالأخص سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك.. (أم الإمارات).

وأعربت جناحي عن صميم الافتخار بقيام دولة الإمارات بتضمين دستورها وقوانينها المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهدين الدوليين، بالإضافة إلى انضمامها إلى اتفاقية القضاء على كل أشكال التمييز ضد المرأة «السيداو» في عام 2004.

مناسبة تقدير

قالت رئيسة لجنة المرأة والطفل بمجلس الشورى البحريني هالة رمزي فايز إنها مناسبة تقدرها النساء على الصعيدين الوطني والدولي، حيث إنها فرصة للتذكير والتقدير لما وصلت إليه المرأة الإماراتية اليوم، والتي أثبتت جدارتها بالوصول إلى أعلى المناصب في المجالات العلمية والعملية والتشريعية والاقتصادية وغيرها الكثير من قطاعات الدولة المهمة.

واعتبرت أن ما وصلت إليه المرأة الإماراتية من نجاح وتميز هو ترجمة لإيمان وثقة القيادة الرشيدة لدولة الإمارات بقدرة وكفاءة المرأة الإماراتية لتحمل المسؤولية ومشاركتها شقيقها الرجل في مواقع العمل كافة.

Email