تحذير قبائل طوق صنعاء من تحويل الانقلابيين مناطقهم إلى ساحات حرب

معارك عنيفة تواكب فك حصار تعز

قوات من الشرعية تتجه إلى جبهات القتال في تعز | تصوير: أحمد الباشا

ت + ت - الحجم الطبيعي

فتحت قوات الشرعية اليمنية جبهات جديدة في الحرب ضد الميليشيات الانقلابية ضمن المرحلة الثانية لعمليات كسر الحصار عن المدينة، حيث اندلعت معارك عنيفة »تمهيدية« لإطلاق العملية الكبرى التي تهدف إلى فك الحصار كاملاً عن المدينة، في وقت شن التحالف غارات على مواقع عسكرية للتمرد في حجة وصنعاء، فيما حذر محافظ صنعاء اللواء عبد القوي شريف قبائل طوق العاصمة من تحويل مناطقهم إلى ساحة حرب.

وأعلن محافظ تعز علي المعمري خلال زيارة تفقدية له إلى منطقة الضباب المحررة انتهاء المرحلة الأولى من عمليات تحرير تعز وكسر الحصار عن المدينة.

وخاضت المقاومة الشعبية والجيش الوطني معارك عنيفة مع الميليشيات الانقلابية غرب المدينة، فيما شن طيران التحالف العربي غارات جوية غرب وجنوب المدينة. وقتل قياديان من الميليشيات الانقلابية في معارك عنيفة دارت في محيط جبل الهان الاستراتيجي المحرر.

وتهدف المرحلة الثانية من المعركة إلى فتح منافذ إنسانية أخرى للمدينة التي يحاصرها الحوثيون منذ 13 شهراً كما تتضمن قطع خطوط إمدادات الحوثيين نحو مناطق الأحكوم وحيفان.

وتناقلت وسائل إعلامية عن مصادر في المقاومة الشعبية في محافظة تعز، إن قوات الجيش الوطني والمقاومة أعلنت القليل عن انطلاق المرحلة الثانية من معركة تطهير تعز في الجبهة الغربية. ويأتي هذا التطور بعد تحقيق قوات الشرعية تقدماً في قضاء الحجرية بمحافظة تعز أمس إثر مواجهات عنيفة مع الحوثيين. وقالت مصادر محلية إن القوات الحكومية سيطرت على تبة السيار وبعض المناطق المجاورة.

وتسعى قوات الشرعية من خلال السيطرة على هذه المنطقة إلى قطع خطوط إمدادات الحوثيين نحو مناطق الحكوم وحيفان في الحجرية.

محافظ تعز

وأكد محافظ تعز، علي المعمري، نجاح المرحلة الأولى من عملية كسر الحصار المفروض على مدينة تعز من قبل الانقلابيين. وقال محافظ تعز من منفذ الضباب المحرر إن تعز على موعد مع التحرير والتخلص من ربقة الظلم والحصار والانقلاب.

وأثنى المعمري على الانتصارات الكبيرة التي حققها أبطال الجيش الوطني والمقاومة بدعم من قوات التحالف العربي وتحرير المنفذ الغربي من المدينة، داعياً المواطنين إلى المزيد من الوحدة والتلاحم والاصطفاف إلى جانب القيادة الشرعية والجيش والمقاومة حتى دحر الانقلاب من تعز وكل اليمن واستعادة الدولة.

وقام محافظ المحافظة بجولة شملت عدداً من أحياء وشوارع مدينة تعز للإطلاع على أحوال المواطنين بالتزامن مع عودة الحياة تدريجياً إلى المدينة.

مقتل قياديين

من جهة أخرى لقي قياديان انقلابيان مصرعهما في المعارك التي دارت أسفل جبل هان، غرب تعز. وقال مصدر ميداني لـ»البيان« إن قائد اقتحام الفرقة الأولى مدرع، ذياب علي أحمد أبو نسران، ونائب القيادي الانقلابي أبو علي الحاكم، لقيا مصرعهما على أيدي الجيش الوطني في محيط جبل هان غرب مدينة تعز.

قبائل طوق صنعاء

في غضون ذلك، تفقد محافظ صنعاء اللواء عبد القوي شريف أمس ومعه عدد من قيادات السلطة المحلية، المقاتلين من قوات الجيش الوطني والمقاومة في مديرية نهم. ودعا المحافظ جميع قبائل طوق صنعاء الى عدم السماح للانقلابيين بتحويل مناطقهم الى ساحات للحرب.

إب والبيضاء

وفي محافظة إب وسط اليمن، شنت مقاتلات التحالف العربي ثلاث غارات جوية على مواقع التمرد بمديرية السدة. وقالت مصادر محلية لـ»البيان« إن مقاتلات التحالف العربي، شنت ثلاث غارات على مواقع وأهداف للحوثيين وقوات المخلوع صالح، في مناطق واقعة بين مديرتي النادرة والسدة، من ضمنها جسر سبل الدلاني الرابط بين المديريتين.

في الأثناء، شنت مقاتلات التحالف العربي سلسلة غارات جوية على مواقع يسيطر عليها الحوثيون في منطقة الدوار بمديرية مستبأ في محافظة حجة، واستهدفت غارة مستوصف المجد الذي حوله الحوثيون إلى ثكنة عسكرية.

في سياق آخر، أفاد المركز الإعلامي للمقاومة الشعبية بمحافظة البيضاء بمقتل أربعة حوثيين في كمين نصبه رجال المقاومة لهم في منطقة العوسج.

عملية نوعية

تمكنت وحدة أمنية متخصصة بمكافحة الإرهاب التابعة لإدارة الأمن بمحافظة عدن من القبض على أحد أبرز قيادات تنظيم القاعدة والملقب بــ»أبو عزرائيل« في عملية نوعية.

وقال مصدر امني لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن عملية القبض على الإرهابي تمت في منطقة البساتين شرق عدن وهي العملية الرابعة التي تنفذها وحدة مكافحة الإرهاب في أمن عدن بنجاح خلال 24 ساعة. إلى ذلك، قتل سبعة عناصر مفترضين في تنظيم القاعدة في قصف نفذته طائرات من دون طيار في محافظتين يمنيتين، بحسب مصادر أمنية.

Email