انتصارات مهمة للجيش ومقتل أمير »داعش«

معركة تحرير بنغازي على مشارف النهاية

■ مقاتل ليبي في معركة مع الإرهابيين في منطقة الغربيات | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

حقّق الجيش الوطني الليبي انتصارات كبيرة في بنغازي، إذ قضى على أمير تنظيم داعش الإرهابي فيها، وباتت معركة تحريرها على مشارف النهاية بعد تسجيل حالة انهيار تام في صفوف فلول الجماعات الإرهابية، في وقت واصل سلاح الجو التابع له غاراته على مواقع الكتائب الإرهابية في مدينة اجدابيا ومحيطها.. بينما ألهبت طائرات الحكومة الانتقالية تنظيم داعش في سرت بغارات متصلة عددا من الأوكار ما اسفر عن مقتل العشرات من عناصر التنظيم بحسب مصادر محلية.

وأكدت مصادر عسكرية ليبية لـ«البيان» أن معركة تحرير بنغازي شارفت على نهايتها بعد تسجيل حالة انهيار تام في صفوف فلول الجماعات الإرهابية، حيث بسط الجيش نفوذه على حي العمارات التركية وحي الجوازي وحي العمارات الصينية والشركة التركية ومقر شركة الجوف والمنطقة المحيطة بها في منطقة قنفودة ومستشفى العقم بحي القوارشة بالمحور الغربي‬ للمدينة، في الوقت الذي تواصل فيه قوات الجيش تطهير مدينة اجدابيا من مسلحي تنظيم القاعدة وميليشيا فجر ليبيا.

وبحسب ذات المصادر، فإن القوات المسلحة الليبية حققت انتصارات مهمة بسيطرتها الكاملة على منطقة قاريونس وعلى معسكر درع ليبيا1، أهم معاقل مجلس شورى ثوار بنغازي، المتحالف مع منظومة فجر ليبيا في الغرب، حيث غنمت كميات مهمة من الآليات والأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة ومن مخازن الذخيرة.

وأشار الناطق الرسمي للجيش الليبي العقيد أحمد المسماري إلى أن سلاح الجو قام بدور مهم في مطاردة فلول الجماعات الإرهابية من خلال ضربات دقيقة، مبرزاً أنّ سلاح الجو لا يزال يستهدف مواقع وتجمعات تنظيم داعش الإرهابي والتشكيلات المسلحة المتحالفة والتي باتت في حالة انهيار، وفق التقارير الميدانية.

مقتل أبوأيوب التونسي

وأعلن الجيش الوطني الليبي مقتل المدعو أبوأيوب التونسي، الذي يوصف بأمير تنظيم داعش الإرهابي في بنغازي، إلى جانب أحد قادة التنظيم الإرهابي من حاملي الجنسية العراقية.

ضربات جوية

وشن سلاح الجو الليبي في ساعة مبكرة أمس غارات جوية على مواقع جنوب إجدابيا. وقالت الصفحة الرسمية لرئاسة أركان القوات الجوية بـ«فيس بوك» ا إن المقاتلة ميغ 23 شنت غارة جوية محكمة استهدفت شركة دونقا جنوبي مدينة إجدابيا. وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، أصدرت فجر الأربعاء الماضي تعليماتها للقوات التابعة لها بالتقدم في كافة محاور القتال في مدينة بنغازي وضواحيها، حيث انطلقت العمليات العسكرية على الفور تحت مسمى «استعادة الأرض» الذي أطلقه الجنود المتواجدون في ساحات القتال للتقدم تحت غطاء جوي للمقاتلات الحربية وطيران السرب العمودي التابع لسلاح الجو الليبي الذي شن غارات جوية مكثفة دون توقف على مواقع وتجمعات تنظيم داعش والتشكيلات المسلحة المتحالفة معه في المحور الغربي ومحور غرب بنغازي وتحت غطاء مدفعي مكثف للقوات البرية.

إحباط محاولات

إلى ذلك، قال الناطق باسم الجيش الليبي العقيد أحمد المسماري إن محاولة المجموعات الإرهابية أو ما تسمى بسرايا الدفاع عن بنغازي باءت بالفشل بعد صد قوات الجيش لهذه المجموعات التي حاولت اقتحام مدينة اجدابيا والوصول إلى مدينة بنغازي، لافتاً إلى أن سلاح الجو قام بتوجيه عدة ضربات لهذه المجموعات وقام بتدمير عدد من الآليات بالإضافة إلى دبابة.

كما نفى الجيش الليبي ماراج ظهر عن سيطرة المجموعات الإرهابية على بوابة الستين جنوبي المدينة، مؤكدا وصول تعزيزات عسكرية للبوابة قادمة من منطقة الكفرة.

وقف نار مشروط

في هذه الأجواء حيث العمليات الحربية ضد «داعش» تستعر، أعلنت القيادة العامة للجيش الليبي، بقيادة خليفة حفتر، على «وقف إطلاق النار»، في مدينة درنة فقط «شرط تسليم الإرهابيين أنفسهم» إلى قيادة الجيش الوطني خلال الأسبوعين.

وفي سرت أكد مصدر عسكري بغرفة عمليات «البنيان المرصوص» أن سلاح الجو التابع للغرفة شن عدة غارات جوية على مواقع وتمركزات قوّات تنظيم «داعش» في المدينة. وقال المصدر طبقاً لموقع «بوابة الوسط» إن الغارات استهدفت موقعين للتنظيم، هما مجمع قاعات واقادوقو بسرت ومحيط ميناء سرت التجاري، مشيرا إلى أن القصف خلَّف خسائر بين قتلى وجرحى وتدمير عدد من آليّات التنظيم.

4+14

قتل أربعة مدنيين وأصيب 14 آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة أمام مدخل مستشفى بمدينة بنغازي في شرق ليبيا، كما أفادت مصادر طبية وعسكرية. وقالت الناطقة باسم مستشفى الجلاء في بنغازي فادية البرغثي إن «سيارة مفخخة انفجرت أمام مدخل باب الزيارة في المستشفى، ما أدى إلى مقتل أربعة مدنيين وإصابة 14 مدنيا آخرين بجروح».

Email