تأجيل دعوى حل جمعية الوفاق البحرينية إلى 4 سبتمبر

القضاء البحريني يُسقط الجنسية عن 13 متهماً في قضية «داعش»

■ مبنى وزارة العدل البحرينية في المنامة | أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

حكم القضاء البحريني أمس بالسجن المؤبد على المتهم الأول في قضية الانضمام لتنظيم داعش وبالسجن 15 سنة على 23 آخرين، وأمر بإسقاط الجنسية عن 13 منهم ليصبح جميع المتهمين الـ 24 في القضية مسقطة جنسيتهم، كما قرر تأجيل الدعوة بحل جمعية الوفاق وتصفية أموالها إلى جلسة الرابع من سبتمبر المقبل للاطلاع والرد، في وقت شدد ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، على أن إعلاء قيمة الوسطية والاعتدال في مواجهة التطرف تدعيم لأسباب الأمن والاستقرار ومواصلة التنمية.

وقضت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى في البحرين أمس، بالسجن المؤبد على المتهم الأول في قضية انضمام 24 متهماً لتنظيم داعش وبالسجن 15 سنة على 23 متهماً آخرين. وأمرت المحكمة برئاسة القاضي الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة بإسقاط الجنسية عن 13 متهماً منهم.

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية أمس أن أعمار المحكوم عليهم تتراوح بين 16 عاماً و42 عاماً، أبرزهم ما يسمى منظر بتنظيم داعش الذي حكم عليه بالمؤبد.

جدير بالذكر أن باقي المتهمين الـ 11 الذين لم تصدر المحكمة قراراً بإسقاط الجنسية عنهم، كان قد صدر مرسوم ملكي بإسقاط جنسيتهم في وقت سابق. وبهذا يصبح جميع المتهمين الـ 24 مسقطة جنسيتهم.

تأجيل

في الأثناء قررت المحكمة المدنية في البحرين أمس تأجيل الدعوة المقامة من وزير العدل بحل جمعية الوفاق وتصفية أموالها إلى جلسة الرابع من سبتمبر المقبل.

وذكرت صحيفة «الأيام» البحرينية على موقعها الإلكتروني أمس أن المحكمة قررت التأجيل للاطلاع والرد بحسب طلب وكيل المدعى عليها. وكانت الصحيفة أشارت في وقت سابق إلى أن ممثل قضايا الدولة حضر الجلسة وطلب حجز الدعوى للحكم، بينما تمسك محامي الوفاق بتأجيلها لشهر أكتوبر المقبل وتمكينه من الرد.

وكانت المحكمة قضت يوم الثلاثاء 14 يونيو الجاري بصفة مستعجلة بغلق مقار الجمعية المدعى عليها «الوفاق» والتحفظ على جميع حساباتها وأموالها الثابتة والمنقولة وتعليق نشاطها وتعيين مكتب الجمعيات السياسية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف حارساً عليها لحين الفصل في الموضوع وألزمت المدعي عليها مصروفات هذا الطلب، وحددت لنظر موضوع الدعوى جلسة السادس من أكتوبر المقبل.

الوسطية

إلى ذلك أكد ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، أن «مملكة البحرين بقيادة العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى، تسير بثبات نحو ما هو أفضل في طريق التنمية»، ولفت إلى أثر حرص الإنسان البحريني على الإعلاء من قيمة الوسطية والاعتدال وإسهامهما البنّاء مقابل مواجهة التطرف ونتائجه الخطرة على الأوطان وسلامة الآمنين فيها، مشيراً إلى دور هذه القيم في تدعيم أسباب الأمن والاستقرار لتتواصل الجهود الإيجابية نحو التنمية والتطوير.

Email