في كلمة الدولة خلال اجتماع مجلس وزراء الإعلام العرب:

رؤية الإمارات لدور الإعلام عززت مكافحة الإرهاب

■ سلطان الجابر خلال إلقاء كلمة الإمارات وإلى جانبه نبيل العربي | وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر، وزير دولة رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام، أن الإعلام الإماراتي يقوم بدور فاعل وحيوي لمكافحة التطرف والإرهاب، وذلك تماشياً مع توجيهات القيادة ورؤيتها لأهمية دور الإعلام في مجال مواجهة العنف والكراهية، فيما دعا وزير الإعلام البحريني إلى تفعيل الاستراتيجية الإعلامية العربية لمكافحة الإرهاب والتطرف.

جاء ذلك خلال ترؤس معاليه وفد الدولة المشارك في اجتماع مجلس وزراء الإعلام العرب الذي عقد بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة أمس.

وقال الجابر - في كلمة دولة الإمارات الافتتاحية للاجتماع بصفتها رئيسة الدورة السادسة والأربعين للمجلس - إن الظروف التي يمر بها العالم العربي تؤكد ضرورة استمرار التركيز على المحور الفكري الذي تقدمت به دولة الإمارات واعتمده المجلس حول دور الإعلام في نشر قيم التسامح ومكافحة التطرف وتفعيل العمل الإعلامي، من أجل إبراز قيم التسامح والعيش المشترك التي تعكس المضمون الفكري والإنساني للحضارة البشرية، وتشكّل العلاج الأمثل في مواجهة التطرف والإرهاب.

رؤية الدولة

وتناول معاليه في كلمته رؤية دولة الإمارات لدور الإعلام وتوجيهات القيادة التي تؤكد أهمية وسائل الإعلام في تعزيز وترسيخ الأفكار الإيجابية في المجتمع، ونبذ الأفكار الهدامة التي تحض على العنصرية والكراهية.

كما استعرض معاليه المبادرات التي أطلقتها دولة الإمارات بهذا الصدد، ومنها تأسيس «مجلس حكماء المسلمين» الذي يركز على تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، وعلى إبراز الوجه الحضاري للدين الإسلامي الحنيف، وإطلاق مركز «صواب» لتسليط الضوء على الممارسات الشاذة التي تشوه الإسلام، وتأسيس مركز «هداية» كمؤسسة للحوار والتعاون في مجال مكافحة التطرف.

شرف إعلامي

ودعا معاليه إلى توسيع نطاق ميثاق الشرف الإعلامي العربي، ليشمل الإعلام الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، لافتاً إلى أن هذه الخطوة ستسهم في تحصين المجتمعات العربية ضد التطرف والإرهاب.

وأشار إلى أهمية تعزيز التنسيق بين الدول العربية، ليقوم الإعلام بدور فاعل في تسليط الضوء على القضايا العربية، بما في ذلك إيضاح الجهود الكبيرة التي يبذلها التحالف العربي في مكافحة الإرهاب في اليمن، ونجاحاته الأخيرة في مواجهة تنظيم القاعدة، علاوة على الوقوف إلى جانب الأشقاء في المملكة العربية السعودية، ودعم جهودهم في تأمين استضافة حجاج بيت الله الحرام بعيداً عن أي أبعاد سياسية.

وناقش مجلس وزراء الإعلام العرب عدداً من القضايا التي تتصل بقضايا الإعلام العربي وآليات تطويره ورؤاه الاستراتيجية وخطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج والاستراتيجية الإعلامية العربية والقضية الفلسطينية ودور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب.

وفي ختام الاجتماع، سلّمت دولة الإمارات رئاسة الدورة إلى مملكة البحرين.

دور الإعلام

ودعا وزير شؤون الإعلام بمملكة البحرين علي الرميحي، في كلمته، إلى تفعيل الاستراتيجية الإعلامية العربية لمكافحة الإرهاب وتطوير دور الإعلام في مواجهة هذه الآفة الخطرة، باعتبارها ظاهرة دولية لا حدود ولا وطن ولا دين لها، مشدداً على الموقف العربي الراسخ بإدانة الإرهاب بجميع صوره وأشكاله.

وقال إن ما يشهده العالم العربي من فوضى إعلامية ناتجة عن ضعف الانضباط القيمي والأخلاقي أو قصور المساءلة أو إساءة استغلال الأجواء الإعلامية المفتوحة في بث الشائعات أو تهديد الأمن القومي ومخالفات الآداب العامة. من جانبه، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية د. نبيل العربي أن التحديات التي يواجهها الوطن العربي تفرض على وسائل الإعلام العربية مسؤوليات كبيرة.

وشدد على أن الأحداث التي تشهدها المنطقة تحتم على هذه الوسائل التمسك بالمهنية والموضوعية والمصداقية والحيادية التامة، ومراعاة الفرق بين حرية التعبير والمساس بالأديان والمقدسات والتعرض للأمن القومي وسلامة الدول.

تكريم

كرم مجلس وزراء الإعلام العرب الصحافية الإماراتية ليلى الخليفة، ضمن الاحتفالات التي تقيمها الأمانة العامة للجامعة العربية بيوم الإعلام العربي للمرة الأولى، على هامش الدورة 47 لمجلس وزراء الإعلام التي انطلقت أمس، بمقر الأمانة العامة، وتسلم التكريم نيابة عنها محمد جلال الريسي، نائب المدير التنفيذي لوكالة أنباء الإمارات «وام». القاهرة - وام

Email