واشنطن تحذّر من مخاطر على طريق الحرب ضد «داعش»

أسلحة أميركية إلى العراق لتحرير الموصل

Ⅶ نساء كرديات ينتشرن في موقع على خطوط المواجهة مع «داعش» | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأ العد التنازلي لتخليص الموصل من قبضة «داعش» بعد تسلّم العراق أسلحة أميركية متطوّرة، وفيما حذّرت واشنطن مما أسمتها مخاطر على طريق الحملة ضد التنظيم المتطرّف، شهدت عدد من جبهات القتال تصعيداً كبيراً أسفر عن سقوط قتلى وجرحى لاسيّما في عامرية الفلوجة ونينوى وتكريت.

وأعلنت قيادة عمليات نينوى في العراق تسلّمها أسلحة أميركية متطوّرة ستدخل الخدمة في معركة تحرير الموصل من سيطرة تنظيم داعش.

وقال قائد العمليات اللواء الركن نجم الجبوري في حديث لـ«راديو سوا»، إنّ «الصواريخ الأميركية ذات مدى 80 كلم دقيقة جداً»، مشيرا إلى أنّها ستكون جاهزة في كل لحظة لاستهداف العدو. وأوضح الجبوري أنّ «مروحيات الأباتشي الأميركية ستشارك قريباً في عمليات تحرير الموصل»، لافتاً إلى أنّ عمليات استنزاف تنظيم داعش مستمرة، وهي على بعد كيلومترات قليلة من نهر دجلة.

تحذير أميركي

على صعيد متصل، حذّر وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر من مخاطر على طريق الحملة ضد تنظيم داعش، فيما أكد هوية جندي أميركي قتل في هجوم شنه مقاتلو التنظيم شمالي العراق أول من أمس.

وقال كارتر: «ستستمر هذه المخاطر ونأسف كثيراً لفقده»، لافتاً إلى أنّ الجندي يدعى تشارلز كيتينج وهو من عناصر قوات العمليات الخاصة التابعة للبحرية الأميركية.

تفجير داعشي

بدورها، قالت مصادر في الجيش العراقي، إنّ تسعة من الجنود والحشد العشائري قتلوا وأصيب ثمانية آخرون في تفجير سيارة ملغمة يقودها انتحاري من تنظيم داعش في منطقة البويوسف بمحيط عامرية الفلوجة.

وقالت مصادر طبية عراقية إنّ أربعة مدنيين بينهم طفلان شقيقان قتلوا، وأصيب أربعة آخرون بينهم ثلاث نساء جراء قصف بالهاون من قبل التنظيم استهدف أحياء سكنية في عامرية الفلوجة غرب بغداد، وتركز القصف على مجمع الفارس العربي السكني وأحياء وسط العامرية.

استهداف بشمركة

في الأثناء، قتل اثنان وسقط ثلاثة جرحى في صفوف قوات البشمركة الكردية العراقية إثر هجوم انتحاري قرب الموصل بمحافظة نينوى. ولفتت مصادر مطلعة إلى أنّ «الهجوم استهدف تجمعا للبشمركة في بلدة تل أسقف، التي استعادتها قوات البشمركة الواقعة على بعد 28 كيلومترا شمالي الموصل».

قتلى تفخيخ

إلى ذلك، أعلن مصدر أمني عراقي بمحافظة صلاح الدين أمس مقتل ثلاثة رجال شرطة، بينهم امر فوج وإصابة ثلاثة آخرين بجروح غرب تكريت. وقال المصدر إنّ ثلاثة رجال شرطة بينهم المقدم خالد البياتي امر الفوج العاشر في شرطة طوارئ صلاح الدين قتلوا، فيما أصيب ثلاثة آخرون أثناء تفكيك منزل مفخّخ في قرية عين الفرس غربي تكريت.

9+3

أفادت الشرطة العراقية بمقتل ثلاثة عراقيين وإصابة تسعة آخرين في سلسلة أعمال عنف شهدتها مناطق متفرقة في بغداد. وقالت مصادر أمنية إنّ موظفاً في وزارة التجارة قتل جراء انفجار عبوة لاصقة كانت موضوعة بسيارته في حي الأعظمية في بغداد، فيما قتل جندي عراقي وأصيب خمسة آخرون جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت رتلاً للجيش العراقي في ناحية الرشيد وإلحاق أضرار بعدد من العجلات العسكرية.

Email