إغلاق جميع المنافذ والعبادي يغادر إلى مكان آمن والمتظاهرون يعتدون على النواب

الصدريون يقتحمون المنطقة الخضراء في بغداد

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت قيادة عمليات بغداد حالة الطوارئ في العاصمة العراقية وإغلاق المدينة بالكامل في وجه القادمين إليها مع تكليف الأجهزة الأمنية بإعادة الانضباط من دون الصدام في أعقاب اقتحام متظاهرين المنطقة الخضراء شديدة التحصين ووصولهم إلى مقر البرلمان الذي أرجأ جلسة طارئة لإجازة بقية قائمة الوزراء تقدم بها رئيس الحكومة حيدر العبادي الذي أفادت مصادر بأنه غادر لمكان آمن، وبالتزامن أعلن الزعيم الديني مقتدى الصدر الاعتصام لمدة شهرين مندداً في ذات الوقت بزيارة نائب الرئيس الأميركي للعراق أخيراً ووصفها بالزيارة المشبوهة.

وفي الأثناء تمكنت مجموعة من المتظاهرين التابعين للصدر من اختراق الحواجز الأمنية للمنطقة الخضراء ليدخل المئات منهم مبنى البرلمان احتجاجاً على رفع جلسته دون التصويت على استكمال التغيير الوزاري، فيما وزع التيار الصدري بياناً دعا فيه المتظاهرون للاعتصام داخل مقر البرلمان. وأفاد مصدر أمني، بأن المنطقة الخضراء شهدت إطلاق نار وقنابل مسيلة للدموع، فيما أشار إلى اندلاع مواجهات بين القوات الأمنية وعناصر الفوج الرئاسي.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن مواجهات اندلعت بعد ذلك بين القوات الأمنية وعناصر الفوج الرئاسي، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

اقتحام

وذكرت مصادر إعلامية أن المقتحمين حطموا أثاث قاعة البرلمان وحاصروا موظفيه، مؤكدة اعتداءهم على عدد من النواب الموجودين داخل المبنى. وكشف حارس في نقطة تفتيش عن أن المحتجين لم يخضعوا للتفتيش قبل دخول المنطقة الخضراء.

وفي السياق نقلت وكالة الأنباء الكويتية عن مصدر أمني أن قيادة العمليات أعلنت حالة الإنذار (ج) وهي أعلى حالات الإنذار الأمني بعد اقتحام الآلاف من المتظاهرين للمنطقة الخضراء ودخولهم لمبنى مجلس النواب العراقي. من ناحيته دعا الرئيس العراقي محمد فؤاد معصوم في بيان إلى الهدوء والالتزام بالقانون وضبط النفس مغادرة

وقال المصدر إن الأجهزة الأمنية كلفت بضبط الأمن وإعادة الاستقرار إلى المنطقة الخضراء مع توخي أعلى درجات الحيطة والحذر وعدم الاشتباك مع المتظاهرين في وقت أفادت محطة تلفزيون عراقية بأن رئيس الحكومة حيدر العبادي غادر مكتبه في المنطقة الخضراء إلى مكان آمن خارجها. وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري رفع جلسة البرلمان التي انعقدت أمس إلى الثلاثاء 10 مايو، لعدم اكتمال النصاب القانوني. وقال مصدر برلماني مطلع: «الجبوري عزا أسباب عدم اكتمال النصاب».

اعتكاف

وأعلن مقتدى الصدر الاعتكاف لمدة شهرين رفضاً للمحاصصة وعودة الفساد واستنكاراً لتقصير بعض الطبقات الشعبية، وأوقف العمل السياسي في كل مفاصل التيار الصدري، داعياً كتلة الأحرار التابعة له لمقاطعة جلسات البرلمان «ذات المحاصصة» ووصف الصدر في مؤتمر صحافي زيارة نائب الرئيس الأميركي جو بايدن الأخيرة للعراق بالمشبوهة.

إخلاء

تداول المتظاهرون أنباء عن إخلاء السفارة الأميركية من موظفيها في أعقاب اقتحام بوابات المنطقة الخضراء ودخول المحتجين إلى مبنى مجلس النواب للاعتصام داخله.

Email