مقتل 91 إرهابياً وإفشال هجوم على قرى في نينوى

بوادر لانسحاب «داعش» من الموصل

■ جندي عراقي داخل أحد الأنفاق التي شيدها تنظيم داعش في قرى الموصل | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

واصلت القوات العراقية والتحالف الدولي ضغطهما على تنظيم داعش واعلنت قيادة عمليات بغداد عن السيطرة على اراض جديدة ناحية الكرامة تمكن قوات مشتركة خلال الاسبوع الماضي من استعادة 9 قرى في محافظة نينوى، وبينما قتل 91 عنصرا في هجوم وصف باليائس نفذه مقاتلو التنظيم على بعض المناطق، بدأت مؤشرات على عزم الارهابيين الانسحاب من الموصل خلال الفترة القليلة المقبلة بحسب مسؤول عراقي بارز.

وفي الأثناء، بحث نائب الرئيس الأميركي جو بايدن مع رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزاني مرحلة ما بعد القضاء على تنظيم داعش ومتطلباتها. وقالت رئاسة اقليم كردستان العراق في بيان ان ذلك جاء خلال اجتماع عقده البارزاني مع بايدن في اربيل في وقت متأخر من مساء الخميس وشهد اجراء الجانبين مباحثات حول المسائل العسكرية والسياسية في العراق وسوريا.

وأوضح البيان ان الطرفين ناقشا احدث التطورات الميدانية في الحرب ضد «الارهاب» وسبل التنسيق بين قوات التحالف الدولي لمواجهة «داعش» والبيشمركة والقوات العراقية الأخرى. وأضاف إن البارزاني وبايدن استعرضا كذلك الاستعدادات الجارية لتحرير مدينة الموصل ومرحلة ما بعد تحريرها.

مؤشرات انسحاب

من ناحيته كشف محافظ الموصل نوفل حمادي، عن وجود مؤشرات بانسحاب عناصر داعش من مدينة الموصل خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن القوات الأمنية استعادت 9 قرى من الموصل منذ بدء عمليات التحرير.

وقال حمادي، إن «القوات الأمنية استعادت 9 قرى من الموصل منذ بدء عمليات التحرير»، مبينا أن «أهالي الموصل ينتفضون على داعش الإرهابي بالتزامن مع عمليات تحرير مدينتهم».

واضاف أن «الجيش يحقق النجاحات في عملية تحرير الموصل ويسير نحو التحرير بخطى ثابتة»، مؤكدا وجود مؤشرات بانسحاب عناصر داعش من مدينة الموصل خلال الفترة المقبلة.

وفي السياق قالت خلية الاعلام الحربي في بيان، إن القوات الأمنية تمكنت من قتل 91 ارهابيا وافشال محاولة تعرض لداعش على قريتي مهانة وخربدان جنوب الموصل.

وفي بغداد أعلنت قيادة العمليات تمكن القوات الامنية من مسك أراض جديدة كان يسيطرعليها داعش بي في ناحية الكرمة. وقالت القيادة في بيان إنه تم تطهير منطقة الروفة ضمن قاطع الكرمة، واضافت انه تم قتل 18 ارهابيا خلال عملية تحرير هذه المناطق.

Email