القاهرة والمنامة تطالبان طهران بكف يدها عن التدخل في المنطقة العربية

عاهل البحرين يبدأ زيارته لمصر ويؤكد دعمه لجهود السيسي

■ ملك البحرين والرئيس المصري في مطار القاهرة | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأ العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة زيارة إلى العاصمة المصرية القاهرة يتوقع أن تشهد توقيع عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم تشمل المجالات المختلفة مثل الصحة والتربية والتعليم والشباب والزراعة والسياحة والإعلام والبيئة، فضلاً عن الرغبة في تعزيز آليات التشاور السياسي بين البلدين، في وقت دعا وزيرا خارجية البحرين ومصر إيران لكف يدها وعدم التدخل في شؤون المنطقة العربية.

وفي الأثناء أكد الملك حمد بن عيسى في مستهل الزيارة الدور الكبير الذي تلعبه مصر في المحورين الإقليمي والدولي.

وشدد في تصريح أدلى به قبيل اجتماعه بالرئيس عبد الفتاح السيسي على مكانة مصر في البحرين، وقال «هي صاحبة المواقف البارزة في نصرة قضايا الأمة العربية، وصاحبة الدور الريادي في دعم المملكة وتعزيز نهضتها، وهو دور ليس وليد اللحظة، وإنما يعود لعشرات السنين ولا يقتصر على مجال بعينه، بل يمتد لمجالات عديدة كالتعليم والقضاء وغيرها من المجالات».

وقام الرئيس عبدالفتاح السيسى، بمنح الملك حمد بن عيسى آل خليفة، قلادة النيل.

دعم استقرار

وجدد ملك البحرين دعم بلاده الدائم والمستمر لكل ما فيه خير واستقرار مصر، وشدد على دعم الجهود التي يبذلها الرئيس المصري لتحقيق آمال أبناء الشعب المصري في التنمية والرخاء، وتأييدنا للرؤى الطموحة لتقوية أركان البيت العربي والارتقاء بمكانته على الصعيدين الإقليمي والدولي وتعزيز قدرته على تحقيق طموحات دوله وشعوبه في المزيد من الاستقرار والازدهار.

وفي السياق أكد وزير خارجية البحرين، الشيخ خالد بن أحمد بن حمد، أن بلاده لن تسمح لإيران بالمس بالأمن القومي العربي. وأضاف خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده مع نظيره المصري، سامح شكري، أن مصر كانت دائماً داعمة لسيادة البحرين ضد التدخلات الإيرانية، مشيراً إلى أن موقف مصر هو أكبر إثبات على حرصها على الأمن القومي العربي. وأوضح أن هناك العديد من الاتفاقيات التي يعكفون عليها مع الجانب المصري، مؤكداً أنهم يسعون لسد أي نوع من التدخل في شؤونهم كما يحدث في بعض البلدان العربية مثل سوريا والعراق.

علاقات مقطوعة

من جانبه، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن العلاقات المصرية الإيرانية ما زالت على حالها مقطوعة، لافتاً إلى أن مصر تجدد مطالبة إيران في كل مناسبة باتخاذ سياسة إزاء مصر والعالم العربي ودول الخليج تتسم بالاحترام المتبادل واحترام سياسة هذه الدول والامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية لجيرانها. وأضاف خلال المؤتمر الصحافي أن إيران لها تاريخ يربطها بالعالم العربي، لكن مع ذلك نرفض نهجها، وحتى تتغير سياساتها تظل هناك دعوة إلى تضامن عربي للوقوف في وجه ما يؤثر على الأمن القومي العربي.

وقال شكري «إن أعمال اللجنة المشتركة المصرية البحرينية وضعت أرضية كبيرة في العديد من المجالات، من خلال عدد من مذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية لتعزيز التعاون والعلاقات بين البلدين، ونرى في هذه اللجنة دعامة أساسية للتعاون».

Email