إضرابه عن الطعام بلغ يومه الـ 80

يوم غضب في فلسطين لإنقاذ القيق

■ مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في محيط سجن عوفر | أ.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

دعا رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع إلى اعتبار اليوم، يوم غضب شعبي واستنفار للمطالبة بإنقاذ حياة الأسير المضرب عن الطعام محمد القيق ووقف جريمة القتل البطيء التي تمارسها حكومة الاحتلال بحقه حيث يدخل اليوم الـ 80 في إضرابه عن الطعام، وتضامناً مع القيق اشتبك الشبان الفلسطينيون مع جنود الاحتلال في محيط سجن عوفر الإسرائيلي الذي تعرّض الأسرى فيه لاقتحام السجانين وتنكيلهم بالأسرى، في وقت أصيب عدد من الفلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والاختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم العروب شمال محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية.

محمد القيق

ودعا قراقع لاعتبار (اليوم) الجمعة يوم غضب شعبي واستنفار للمطالبة بإنقاذ حياة محمد ووقف جريمة القتل البطيء التي تمارسها حكومة الاحتلال وأجهزتها العسكرية والأمنية بحقه. وحذر من أن وصول الأسير القيق إلى يومه 80 في إضرابه المفتوح عن الطعام، يعتبر طبياً الحد الأقصى الذي يستطيع الوصول إليه أي أسير مضرب لا يتناول سوى الماء.

وأشار قراقع إلى أن كل الجهود القانونية والسياسية اصطدمت بالتعنت الإسرائيلي، والإصرار على إبقاء الاعتقال الإداري لمحمد، من منطلق انتقامي وحشي».

اقتحام سجن

وأعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين بفلسطين أن الأسرى في قسمي 19 و20 بسجن عوفر تعرضوا إلى هجمة مجنونة من قبل السجانين رافقها التنكيل بالأسرى.

وأفاد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين لؤي عكة أمس، أن أحد الأقسام التي تم اقتحامها وهو قسم «20» يعيش فيه أشبال «أطفال قاصرون».

مواجهات

وقالت المصادر إن المواجهات اندلعت في مخيم العروب عقب تشييع جماهير غفيرة جثمان الشهيد الطفل عمر يوسف جوابرة (15 عاماً) الذي استشهد بعد إصابته في مواجهات مع قوات الاحتلال أمس.

جيش الاحتلال يقتحم بيت دقو

اقتحمت قوة معززة من جيش الاحتلال قرية بيت دقو شمال غرب القدس ودارت مواجهات مع الشبان الذين تصدوا لها وأصيب خلالها ثلاثة فلسطينيين وتم اعتقال فلسطينيين اثنين. وقال الناشط سعيد يقين إن قوات الاحتلال اعتقلت ناجي بسام داوود ومهند إسماعيل ريان.

وأكد أن بيت دقو تتعرض منذ أربعة أشهر إلى هجمة دائمة تتمثل بنشر الحواجز الطيارة والمداهمات الليلية يتخللها اعتداءات بقنابل الصوت والأعيرة النارية على المنازل، وتعرض العشرات للإصابات الحرجة والخطرة واعتقالات بالجملة طالت الكثير، بينهم أطفال.

Email