دمشق تشترط إغلاق الحدود لوقف النار

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم أمس السبت إنه لا يمكن وقف إطلاق النار قبل إغلاق حدود بلاده مع تركيا والأردن، لافتاً إلى أنّ «أي وقف لإطلاق النار سيكون صعباً أو مستحيلاً قبل إغلاق الحدود مع تركيا والأردن، وقبل الاتفاق على لائحة لمن وصفها بالمجموعات الإرهابية في سوريا».

وأشار المعلم إلى تصريحات نظيره الروسي سيرغي لافروف في سياق شروط بلاده لوقف إطلاق النار، فقد ذكر الأخير أنّه لا وقف لإطلاق النار قبل ضبط الحدود السورية التركية.

وشدّد وليد المعلم على أنّه من الممكن أن تشارك دمشق في أي حوار سوري سوري بدون شروط مسبقة، مضيفاً أنّ حكومته لن تنفذ أي شرط مسبق لأي جهة كانت.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قال في وقت متأخّر الجمعة إن مباحثات تجرى حالياً من أجل التوصل لوقف إطلاق نار وتوفير مساعدات إنسانية للمدنيين في سوريا، مشيراً إلى أنّ «الأيام المقبلة ستكشف عن إمكانية التوصل لذلك».

وقال كيري للصحافيين: «هناك مناقشات حاليا بشأن تفاصيل وقف إطلاق النار وقد طرح الروس بعض الأفكار البناءة بشأن كيفية تطبيق وقف إطلاق النار»، مردفاً: «لكنها إذا كانت مباحثات من أجل المباحثات بغرض استمرار القصف فإن أحدا لن يقبل بهذا، سنعرف هذا خلال الأيام المقبلة».

Email