مزاعم إسرائيلية بمحاولتهما تنفيذ عمليات طعن

استشهاد طفل وفتاة في الضفة

Ⅶ شرطة الاحتلال تتجمع عند نقطة تفتيش في عناب شرق طولكرم | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

استمر مسلسل الاعتداءات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، أمس، حيث استشهد طفل وفتاة بنيران قوات الاحتلال في بيت لحم وطول كرم بالضفة الغربية المحتلة، بزعم أنهما حاولا كلاً على حدة، تنفيذ عمليات طعن ضد إسرائيليين، ليرتفع عدد الشهداء منذ بداية شهر الماضي إلى 187 شهيداً، كما زعم الاحتلال أن مستوطناً تعرض لمحاولة طعن وأصيب بجروح طفيفة في القدس المحتلة، بالتزامن شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات طالت 30 فلسطينياً من مختلف محافظات الضفة الغربية والقدس المحتلة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية أن الفتى مأمون رائد الخطيب (16 عاماً)، من مدينة الدوحة غرب بيت لحم، استشهد صباح أمس، بعد أن أطلقت قوات الاحتلال النار عليه بحجة محاولته تنفيذ عملية طعن بالقرب من مجمع غوش عتصيون الاستيطاني المقام على أراضي المواطنين الفلسطينيين جنوب بيت لحم.

محاولة طعن

وقالت مصادر إسرائيلية، إن أحد الجنود شاهدوا فلسطينياً يحمل سكيناً ويحاول طعن مستوطن فقام بإطلاق النار، ما أدى إلى إصابة الفتى الفلسطيني والذي بقي ينزف حتى أعلن استشهاده، كذلك أصيب مستوطن برصاصة في يده ووصفت جراحه بالبسيطة، وأكدت هذه المصادر أن أحداً من المستوطنين لم يصب بعملية الطعن.

كذلك استشهدت فتاة فلسطينية، صباح أمس، برصاص الاحتلال، بحجة محاولتها طعن جندي إسرائيلي على حاجز عناب شرق طولكرم.

وذكر الارتباط العسكري الفلسطيني حسب ما نقل موقع وكالة «معا» الفلسطينية، أن جنود الاحتلال الموجودين على حاجز عناب شرق طولكرم أطلقوا النار على الفتاة مرام رامز حسونة (19 عاماً) من منطقة رفيديا بنابلس، بذريعة محاولة طعن. وأكد الارتباط العسكري أن جنود الاحتلال على حاجز عناب فتحوا النار بكثافة على الفتاة، وتركت تنزف حتى استشهدت.

108

وأكدت وزارة الصحة في بيان استشهاد الفتى والفتاة، ليرتفع عدد الشهداء منذ بداية الشهر الماضي إلى 108 شهيد.

وفي حادث آخر قالت المصادر العبرية إن إسرائيلياً ادعى أن شاباً فلسطينياً هاجمه بأداة حادة في مدينة القدس، ما تسبب في إصابته بجراح وصفت بالبسيطة، في حين تقوم الشرطة بعملية تمشيط في المنطقة بحثاً عن الشاب منفذ الطعن وبنفس الوقت تحقق في دوافع الحادثة.

وحسب تقديرات الشرطة الإسرائيلية الأولية، فإن الدوافع جنائية، ومع ذلك تستمر في عمليات التحقيق.

اعتقالات

إلى ذلك، قال نادي الأسير في بيان، أمس، إن قوات الاحتلال اعتقلت نحو 30 فلسطينياً في محافظات الضفة والقدس، 11 منهم في محافظة الخليل، وأربعة آخرين من محافظة جنين، كما اعتقلت شابين وطفلة في رام الله، وشاباً في كل من نابلس وطولكرم، وقلقيلية.

وفي القدس، اعتقل جنود الاحتلال ستة فلسطينيين من بلدتي العيسوية وسلوان.

113 انتهاكاً

من جهة أخرى، ذكرت الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، أن الاحتلال الإسرائيلي واصل خلال شهر نوفمبر الماضي اعتداءاته وانتهاكه لحرمة المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي. وأضافت الوزارة في بيان، أمس، أنه تم تسجيل 113 انتهاكاً واعتداء، تمثلت بانتهاك للمسجد الأقصى لأكثر من 50 اقتحاماً، وتدنيس الحرم الإبراهيمي ومنع رفع الأذان فيه لأكثر من 59 وقتاً.

4

أصدر قضاة محاكم إسرائيلية أحكاماً بالسجن على أربعة أسرى مقدسيين. وقال رئيس لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين أمجد أبو عصب، إن محكمة الاحتلال في مدينة بئر السبع أصدرت قراراً وصفه بالجائر بحق الأسير المقدسي إسماعيل أحمد الواوي من سلوان بزيادة عامين إضافيين لحكمه الأصلي. في الأثناء قال أبو عصب، إن المحكمة المركزية في القدس حكمت على ثلاثة مقدسيين بعد إدانتهم بتشكيل خلية عسكرية.

وبين أن الأسرى هم: الأسير جلال كايد فاروق قطب (23 عاماً)، حكم بالسجن 13 عاماً، والأسير محمد مجدي صبحي شاعر (21 عاماً)، حُكم عليه بالسجن أربع سنوات ونصف السنة، والأسير أحمد حجازي زكريا بزلميط (28 عاماً)، والذي حكم عليه بالسجن مدة ثلاث سنوات ونصف السنة. القدس المحتلة ــ الوكالات

Email